نشر16 أبريل 2022 0 comments 2223 مشاهدة
دور الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني.. تحديات وحلول

نظمت لجنة التجارة الإلكترونية التابعة لغرفة الرياض، فعالية عبر الإنترنت، بعنوان: «دور الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني.. تحديات وحلول». بحضور كل من الدكتور بندر بن محمد السلمي؛ مستشار في علم البيانات وعضو هيئة التدريس في كلية الحاسب الآلي والمعلومات في جامعة الملك سعود، وإبراهيم بن محمد الشمراني؛ الرئيس التنفيذي للأمن السيبراني وحماية الخصوصية بشركة هواوي، والدكتور خالد بن خلف المزيني؛ عضو لجنة الذكاء الاصطناعي.

ما هو الأمن السيبراني؟

يعبر مفهوم الأمن السيبراني عن تطبيقات عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات، لحماية البيانات، وتحديد من له صلاحية استخدامها. بالنسبة للأشخاص والعمليات والتكنولوجيا، يجب أن يكمل كل منها الآخر داخل المؤسسة لإنشاء دفاع فعال في مواجهة الهجمات السيبرانية. ويساعد نظام إدارة التهديدات الموحد، على أتمتة عمليات التكامل على مستوى البيانات المحددة، وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الاكتشاف، والتحقيق، والمعالجة.

تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

يبدأ عمل الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني؛ عندما تتوفر يتوفر نظام لجمع البيانات الرقمية حول جميع تعاملات الأفراد داخل المؤسسة. ويجب أن تكون تلك الأنظمة ضد الاختراق، وقد لوحظ مؤخراً؛ أن الشركات الكبرى وحتى الصغيرة والمتوسطة تنتج كميات هائلة من السجلات والبيانات، ولكن من لديه القدرة لمراجعة كل هذه السجلات؟

يقول بندر السلمي، إن أهمية الذكاء الاصطناعي، برزت من قدرته على مراجعة كم هائل من السجلات، والتأكد من سلامتها، في دقائق قليلة. وأضاف أنه على سبيل المثال في فرنسا تضاعفت الهجمات لأنظمة الحاسب 3 أضعاف منذ جائحة كورونا، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد أن الاستفادة من جميع سجلات الوصول والمصادر من الأفراد أو الكيانات، أمر مهم وحاسم في عملية تحقيق منظومة الأمن السيبراني.

مجالات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

  • كشف التهديدات الجديدة.
  • محاربة ومنع روبوتات الإنترنت.
  • حماية فعالة للأجهزة الطرفية المتصلة.
  • كشف التسلل والوقاية منه.
  • الحماية من البرامج الضارة.
  • الكشف عن الغش.
  • مراقبة وإدارة الهوية والوصول.
  • منع البريد الضار.

استراتيجيات تفعيل الذكاء الاصطناعي  

أشار بندر السلمي إلى أنه خلال رسالة الدكتوراة خاصته؛ قد ناقش سلوك الفيروسات، وكيف يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل هذا السلوك، وبناء أنظمة خاصة بشكل أتوماتيكي لتحجيم نشاط الفيروسات، والقضاء عليها. وقد لخص «السلمي» خطوات تفعيل الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني لدى المؤسسات في عدة خطوات، كالتالي:

  1. إنشاء منصة بيانات متكاملة.
  2. تحديد الحالات عالية التأثير والأهمية.
  3. بناء منظومة الأمان والأتمتة والاستجابة.
  4. تفعيل دور الخبراء والمحللين السيبرانيين.
  5. إنشاء منظومة لإدارة البيانات وأنظمة الذكاء الاصطناعي.

ما الذي يهدد الذكاء الاصطناعي؟

بيتم استخراج بيانات قيمة من الذكاء الاصطناعي، ومهما بلغ ذكاء الخوارزميات، فهناك حدود لها، حيث تستهدف الهجمات السيبرانية حديثا، اختراق خوارزميات الذكاء الاصطناعي. ويؤكد بندر السلمي إلى أن زيادة دقة البيانات مع دعم الخصوصية، يساعد على بناء أنظمة لها خصوصية عالية، حيث يتم حماية البيانات وتحصينها، دون انتهاك خصوصية المستخدمين أو الموظفين.

وأضاف بندر السلمي، أن مع ظروف جائحة كورونا، صار من الضروري والملّح أن تكون لدينا أنظمة ذكاء اصطناعي قوية في دعم الأمن السيبراني، خاصة مع انتشار ثقافة العمل عن بعد، وزيادة حجم إنتاج الملفات الرقمية عبر الإنترنت. وأشار «السلمي» إلى أن في كندا وأمريكا على سبيل المثال، قد زادت ميزانية كل دولة بثلاثة أضعاف تقريبا، لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني.

تحديات تفعيل الذكاء الاصطناعي في المؤسسات

  1. نمذجة الشبكات واسعة النطاق.
  2. تطور وتقدم الهجمات السيبرانية.
  3. جودة وموثوقية البيانات.
  4. الحفاظ على الخصوصية.
  5. اكتشاف التهديدات النادرة.
  6. تقليل معدل الخطأ لأنظمة الذكاء الاصطناعي.
  7. تقليل تهديدات نماذج الذكاء الاصطناعي.

ماذا تعتقد الشركات حول الذكاء الاصطناعي؟

يقول إبراهيم بن محمد الشمراني؛ الرئيس التنفيذي للأمن السيبراني وحماية الخصوصية في شركة هواوي، إن 74% من الشركات تعتقد أن الذكاء الاصطناعي عامل نجاح، و23% غير متأكدين من فعالية وأهمية الذكاء الاصطناعي، و3% فقط يرون أن الذكاء الاصطناعي مجرد ظاهرة وسريعا ما ستزول وتندثر، وذلك طبقا لاستبيان أجرته PWC في عام 2022. حيث تبين أن:

  • 34% من الشركات تعمل بالفعل على إدراج الذكاء الاصطناعي في كل أعمالها.
  • Ø    56% من الشركات لديها مبادرات محددة حول الذكاء الاصطناعي، وخطة لتفعيله.

ونستخلص من تلك الإحصائيات، إن مستقبل الذكاء الاصطناعي واعد ويشغل النصيب الأكبر من اهتمام الشركات، والعلامات التجارية الكبرى في عام 2022. حيث يساعد بناء أنظمة ذكاء اصطناعي، على تأسيس خوارزمية لتوقع سلوك الفيروسات، وكيفية تحجيمه والقضاء على محاولات الاختراق، ما يساهم في حماية الحسابات البنكية، وتحصين بيانات المستخدمين.

هل يمثل الذكاء الاصطناعي عصا سحرية لحل تهديدات الأمن السيبراني؟

واستعرض إبراهيم الشمراني، خلال الفعالية، كيف يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل الوضع الراهن للبيانات، وبناء نظام لحمايتها وتحصينها ضد المخاطر المحتملة. عن طريق مجموعة من الخطوات، كالتالي:

  1. تحليل البيانات، وصياغة تسلسل للاحتمالات بشكل أتوماتيكي.
  2. كشف محاولات الاختراق.
  3. توفير تقرير بسلوكيات المستخدمين.
  4. اختبار الأنظمة وحل المشاكل المحتملة.

توصيات «مشروعك» حول الذكاء الاصطناعي

تشير التقارير الأخيرة، حول التحول الرقمي الذي انتهجته المملكة العربية السعودية مؤخراً، إلى زيادة حجم الأنشطة الرقمية، ما يعني زيادة هائلة في حجم البيانات الرقمية، الي تتطلب حماية وتحصين ضد مخاطر الاختراق والتسريب. وتشير شركة مشروعك للاستشارات إلى أن زيادة البيانات الرقمية توفر فرصة لمعرفة ورقابة عمليات المؤسسات بشكل دقيقة، وتحليلها واستخراج نتائج دقيقة حول إيجابياتها وسلبياتها.

وتوصي شركة مشروعك للمستثمرين، ورواد الأعمال، بضرورة بناء قاعدة بيانات رقمية لكل تعاملات المؤسسة، وبناء نظام أمني، يعتمد على الذكاء الاصطناعي، مع الأخذ في الاعتبار بضرورة الموازنة بين، زيادة تأمين البيانات، والحفاظ على مرونة استخدامها، حيث يساعد الذكاء الاصطناعي على التعامل مع أكبر كمية من البيانات، في دقائق قليلة.



مقالات مشابهة

مراحل إنشاء مشروع مصنع خرسانة جاهزة

من خلال هذا المنشور، سنتعرف على المراحل الأساسية لبناء مشروع مصنع خرسانة جاهزة كما سنتطرق إلى مميزات إنشاء المصنع في المملكة العربية السعودية ولماذا عليك الايتعاد عن الهواة عند طلب دراسة جدوى مصنع خرسانة جاهزة والتعامل مع شركة رائدة وموثوقة كشركة مشروعك للاستشارات. تُعَدُ الخرسانة الجاهزة من بين العناصر الأساسية في البناء الحديث؛ حيث تتمتع […]

قراءة المزيد

دليلك الشامل لفهم استراتيجيات المزيج التسويقي

في خضم المنافسة الشرسة التي تسود عالم الأعمال اليوم، بات من الضروري على الشركات امتلاك استراتيجيات تسويقية فعّالة تضمن لها البقاء والتقدم. ويُعدّ المزيج التسويقي أحد أهمّ هذه الاستراتيجيات، فهو بمثابة أداة متكاملة تمكن الشركات من تحديد وتوجيه جهودها التسويقية بشكلٍ دقيق لتحقيق أهدافها المرجوة. ويعكس المزيج التسويقي مجموعة القرارات التي تتخذها الشركة فيما يتعلق […]

قراءة المزيد

تعرّف على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة في عام 2024

في هذا المقال، سنلقي الضوء على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة يمكن أن تكون الاختيار الأمثل للمستثمرين في عام 2024، وسنقدم أهم الإحصائيات التي توضح حجم السوق العالمي للزراعة مما يجعل المستثمرين على اطلاع دائم بأحدث المؤشرات، والبيانات اللازمة لدخول الأسواق. لا يخفى على أحد أن القطاع الزراعي واحد من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، […]

قراءة المزيد

كيف تساهم الزراعة المائية في تحسين إنتاجية المحاصيل وتوفير الموارد الطبيعية؟

من خلال هذا المقال، سنتعرف معًا على مفهوم الزراعة المائية وفوائدها وأبرز الأنظمة والتقنيات التي تقوم عليها، وذلك لإيضاح مدى تأثيرها الإيجابي على البيئات المختلفة والمجتمعات، وكيف تساهم بشكل فعّال في تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية. لا خلاف على أن الزراعة تعتبر واحدة من أهم الأنشطة الحيوية التي تضمن للإنسان أمنه الغذائي وتحافظ على التوازن […]

قراءة المزيد