نشر08 مايو 2024 0 comments 85 مشاهدة
إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل أوضاعها المالية والتشغيلية. ووفقًا لقاموس كامبريدج فإنها «عملية تنظيم شركة أو عمل أو نظام بطريقة جديدة لجعله يعمل بشكل أكثر فعالية».

لماذا إعادة الهيكلة؟

نظرًا للتطورات الاقتصادية الكبرى والتحولات الجذرية التي يشهدها العالم وتوالي الأزمات العالمية فقد بات أمرًا حتميًا أن تتعثر الشركات وتتكبد خسائر فادحة قد تؤدي في النهاية إلى الإفلاس أو التصفية والخروج نهائيًا من السوق. ومن هنا برزت الحاجة إلى إعادة الهيكلة كأداة ناجعة لإنقاذ الشركات وتحسين أدائها واستعادة ثقة موظفيها وعملائها فيها. ولعل من أهم فوائدها ما يلي:

زيادة الكفاءة والإنتاجية

تعمل إعادة الهيكلة على تحسين العمليات الداخلية وتحديد مجالات الهدر للقضاء عليها مما يؤدي في النهاية إلى الاستخدام الأمثل للموارد وزيادة الكفاءة والإنتاجية.

التكيف مع تحولات السوق

تُمكّن إعادة الهيكلة الشركات والمؤسسات من تطوير منتجات أو خدمات جديدة، تلبي احتياجات وتفضيلات العملاء كما تساعد على دخول أسواق جديدة مربحة والخروج من الأسواق غير المٌدرة للربح فضلاً عن إبقاء الشركات والمؤسسات في وضع تنافسي.

خفض التكلفة

تساعد إعادة الهيكلة في بناء الهيكل التنظيمي المثالي وتحديد المسئوليات المطلوبة من كل فرد ودمج الوظائف المكررة والنظر في الرواتب كما تعمل على دخول الأتمتة وتقليل الاعتماد على الأيدي البشرية لتحسين كفاءة العمليات وبالتالي تقليل النفقات وخفض التكلفة.

تحسين التدفقات النقدية

باستطاعة إعادة الهيكلة تحسين التدفقات النقدية عن طريق تطبيق سياسات قوية لتحصيل المستحقات والديون أو بيع الأصول غير الأساسية وتحسين إدارة رأس المال العامل.

تعزيز التواصل بين الأقسام

تعمل إعادة الهيكلة على وضع نظام معين يضمن تدفق المعلومات وتحسين عمليات التواصل وتشجيع التغذية الراجعة مما يضمن تكريس ثقافة العمل الجماعي وتوجيه جهود الموظفين نحو هدف مشترك واحد.

من الذي يحتاج خدمة إعادة الهيكلة؟

  1. الشركات التي تسعى إلى الحوكمة وبناء هيكل تنظيمي. 
  2. الشركات التي تسعى إلى الأتمتة أو التحول الرقمي.
  3. الشركات الواقعة في حالة التفكك أو الاستحواذ.
  4. الشركات التي تسعى إلى استعادة استقرارها المالي والإداري.
  5. الشركات التي ترغب في التوسع ودخول أسواق جديدة.
  6. الشركات التي تعاني من انخفاض معدلات الإنتاجية وهدر الموارد.
  7. الشركات التي لا تمتلك سيولة نقدية كافية.
  8. الشركات التي تعاني من تراكم الديون.

أنواع إعادة الهيكلة

إعادة الهيكلة الإدارية

هي إجراء تتخذه الشركات والمؤسسات لتحسين أداء الجهاز الإداري عبر إعادة النظر في الهياكل التنظيمية وتوزيع الاختصاصات بين الوحدات، مع تحديد نمط العلاقات والاتصالات فيما بينهم مما يقلل من التداخلات ويزيد من التعاون والتجانس، ويعزز كفاءة المؤسسة بشكل عام.

إعادة الهيكلة التشغيلية

هي عملية تهدف إلى تحسين كفاءة العمليات داخل المنظمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية. وتُركز هذه العملية على إعادة تقييم وتعديل الأنظمة والعمليات التشغيلية، حيث تتضمن تحليلًا شاملاً للعمليات والعمالة والتكنولوجيا المستخدمة في الشركة، بهدف تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة وتقليل التكاليف غير الضرورية.

إعادة الهيكلة المالية

هذا النوع من الهيكلة يتضمن إعادة تنظيم الهيكل المالي للشركة لتحسين استقرارها من الناحية المالية، حيث تُركز هذه العملية على تحسين هيكل رأس المال، وجدولة أو إدارة الديون، وتحسين التدفقات النقدية، وتوفير السيولة، وغيرها.

إعادة الهيكلة الاستراتيجية

هي عملية تركز على تحسين أداء المنظمة على المدى الطويل من خلال إعادة تقييم وتحديث رؤيتها ورسالتها واستراتيجياتها وثقافتها وعملياتها وهيكلها التنظيمي بشكل شامل. وتهدف هذه العملية إلى تصحيح الأداء العام للشركة أو المؤسسة من مختلف النواحي.

استراتيجيات إعادة الهيكلة

أصبحت استراتيجيات إعادة الهيكلة في وقتنا الحاضر من بين أهم الأدوات التي تستخدمها الشركات للتكيف مع التحديات والمتغيرات والتطورات السريعة في السوق. وتتنوع استراتيجيات إعادة الهيكلة بحسب طبيعة الشركة وسياقها الخاص، إلا أن الهدف الأساسي يبقى واحداً، وهو: تحسين كفاءة الشركة وزيادة قدرتها على تحقيق الأرباح بشكل مستدام. في هذا السياق، سنتناول بعض الاستراتيجيات الرئيسية المستخدمة:

  • إعادة تقييم الأصول: من خلال مقارنة القيمة الحالية للأصول بالقيمة المُتوقعة بعد إعادة الهيكلة.
  • إعادة هيكلة الديون: وذلك عبر مجموعة من الخيارات منها: تخفيض قيمة الدين، أو تمديد آجال الاستحقاق، أو الإعفاء من سداد الفوائد، أو مبادلة الديون، أو تقديم ضمانات إضافية.
  • زيادة رأس المال: عن طريق زيادة الحصص المقدمة من الشركاء أو طرح أسهم جديدة في السوق.
  • زيادة التدفقات النقدية: ونتمكن من ذلك عن طريق الاستعانة بمجموعة متنوعة من الخيارات مثل: زيادة تحصيل الحسابات الدائنة، بيع بعض الأصول لتوفير السيولة النقدية، خفض مستوى المخزون أو إصدار سندات وصكوك تمويل لمواجهة الاحتياجات التمويلية.
  • خفض التدفقات النقدية الخارجية: ويمكن بلوغ ذلك من خلال وضع المزيد من ضوابط السيطرة والرقابة بهدف خفض النفقات سعيًا لتحسين الوضع المالي للمدين.
  • إعادة الهيكلة الإدارية: ومثال على ذلك تغيير الإدارة أو الاستغناء عن عدد من الموظفين أو إعادة تقسيم العمل.

مخاطر عدم تنفيذ خدمة إعادة الهيكلة

  1. تأخر الشركات والمؤسسات عن ركب التطور وعدم القدرة على مواكبة أحدث أدوات التكنولوجيا.
  2. فقدان الشركات والمؤسسات للعديد من الخبرات والكفاءات نتيجة لمغادرة الموظفين المهرة أو هروبهم وسعيهم وراء فرص عمل أفضل.
  3. تراجع نسب الربحية وانخفاض الإيرادات.
  4. خسارة الشركات والمؤسسات فرصة تحسين التواصل والتنسيق بين الأقسام والإدارات مما يعيق سير العمل.
  5. تفاقم الكثير من المشكلات المالية.
  6. تراجع ثقة العملاء والموظفين.
  7. انخفاض القيمة السوقية للعلامات التجارية.

لماذا تحصل على خدمة إعادة الهيكلة من شركة «مشروعك» للاستشارات؟

 هناك أسباب عديدة تجعل من شركة مشروعك للاستشارات وجهتك الأولى عند طلب خدمة إعادة الهيكلة. ومن أهمها:

فريق مختص من الخبراء

يعمل لدى شركة مشروعك 350 مستشارًا؛ وهم على دراية كاملة بجميع العمليات التي تخص خدمة إعادة الهيكلة، مثل: تحديد أوجه القصور، ووضع الأهداف، وجمع البيانات اللازمة وتحليلها وصولاً إلى وضع الخطة وتنفيذها ومراقبة النتائج وتقييمها.

معرفة متراكمة

تواجدت شركة مشروعك في السوق الشرق أوسطي منذ 10 سنوات، وكنا خلال هذه الفترة خير معين للعديد من المؤسسات والشركات؛ فكم من مؤسسة اكتشفت فرصًا للنمو والتوسع عن طريقنا وكم من شركة استطاعت أن تواكب متغيرات السوق بفضل توجيهاتنا وكم من جهة خفضت تكاليفها وارتفعت أرباحها بناءً على تحليلاتنا وبحوثنا.

شراكات تجارية واسعة

لدى شركة مشروعك للاستشارات 12 فرعًا دوليًا كما أن لها وكلاء في الصين وسنغافورة؛ وبالتالي فإن حلولها شاملة ومتنوعة ولا تقتصر على نطاق جغرافي محدد.

عميلنا.. إذا كانت شركتك أو مؤسستك تعاني من تراكم الديون، وانخفاض معدلات الإنتاجية، وهروب الكفاءات والخبرات، وضعف التواصل بين فرق العمل؛ فلا تنتظر حتى تصبح على مشارف تصفية عملك، تواصل مع خبرائنا وخذ خطوة نحو الاستدامة.

الكلمات الدلالية:

إعادة الهيكلة


مقالات مشابهة

دليلك الكامل لإنشاء صالة العاب الكترونية

صالة العاب الكترونية واحد من أهم المشاريع التي أصبح روّاد الأعمال يفكرون فيها كثيرًا هذه الأيام؛ لأن الاستثمار فيها مضمون العوائد والأرباح والطلب في ازدياد دائم عليها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء وتصميم صالة العاب الكترونية، وما هي مميزات المشروع، ومستلزماته الفنية كما سنتطرق إلى أهم النقاط الأساسية التي توفرها دراسة جدوى صالة […]

قراءة المزيد

خطوات عملية لإنشاء مشروع حضانة اطفال

يعتبر مشروع حضانة اطفال من أهم المشاريع التي لاقت إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد دخول الكثير من الأمهات إلى سوق العمل، مما جعل فئات عديدة منهن يبحثن عن بيئة آمنة ومريحة لأطفالهن أثناء مداومة الأعمال. ولا نغفل سببًا آخر كان وراء ارتفاع الطلب على خدمات مشروع حضانة اطفال؛ وهو وعي الناس بضرورة وضع […]

قراءة المزيد

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد