نشر01 مايو 2024 0 comments 119 مشاهدة
دراسة الجدوى الضوء الأخضر لبدء مشروعك الاستثماري

في عالم المال والأعمال الذي تصبح الالتزامات المالية ثقيلة على كاهل المستثمرين وأصحاب المشاريع، لا مجال للاعتماد على التنجيم أو الحظ أو المراهنة. فالنجاح يتطلب احتساب كل خطوة بعناية إذ إن الخطأ غير وارد لا سيما عندما يتعلق الأمر باستثمارات تتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة؛ لذا يجب منذ البداية التحقق من كافة المعطيات، وهو ما تقوم به دراسة الجدوى ومحاورها خاصة في وقت الأزمات حيث يصبح من الصعب اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. لقد رأينا خلال الأوقات القريبة الماضية كيف تُشلُّ حركة الأسواق وكيف تتعطل سلاسل التوريد وكيف تصدر الحكومات قوانين جديدة لتغيير سياساتها إزاء التغيرات الواقعة في محيطها ولا شك أن هذا يؤثر تأثيرًا مباشرًا على عمل المشاريع؛ وبالتالي تبرز الحاجة إلى دراسة الجدوى باعتبارها الأداة القادرة على تقليل حدة المخاطر والضامنة للاستخدام الأمثل للموارد كما تعطي منظورًا شبه كامل للخواطر المحتملة وسيناريوهات التغلب عليها.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي عبارة عن إجراء استباقي يتم اتخاذه لتقييم مدى جدوى وربحية مشروع معين قبل بدء تنفيذه. ففيها يتم تحليل كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع من الناحية القانونية والتسويقية والفنية والمالية والتنظيمية والبيئية وغيرها وذلك لتوفير كافة المعلومات الموثوقة والشاملة التي تكفي لاتخاذ قرار صحيح بشأن استكمال المشروع أو التوقف عن تنفيذه.

ما الهدف من دراسة الجدوى؟

عندما تفكر في بدء مشروع جديد، فإن دراسةالجدوى تُعتبر استثمارًا ذكيًا قبل أي استثمار آخر؛ لأنها تضمن الاستدامة وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد؛ لذا ينصح مستشارو شركة “مشروعك” بتوجيه الاهتمام نحو هذه العملية الحيوية، وذلك تجنبًا لهدر الأموال وتحسين فرص النجاح. وفيما يلي أهم ما تقدمه دراسة الجدوى:

تحليل المنافسين

تساعد دراسة الجدوى في تقدير قوة المنافسة، وتكشف عن نقاط القوة والضعف وأبرز الفرص والتهديدات التي قد تعيق عمل المشروع مما يمكّن المستثمر من اكتشاف الميزة التنافسية لمشروعه والتي يصل بها إلى جمهوره المستهدف.

دراسة السوق وتقدير حجم الطلب

تقوم دراسة الجدوى بفحص حجم الطلب الحالي على المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع، وتقدر حجم الطلب المتوقع في المستقبل. مما يساعد المستثمر على تقييم إمكانيات السوق وتوجيه الاستراتيجيات والرسالة التسويقية بشكل أفضل.

توضيح الأمور المالية

تعمل دراسة الجدوى على تقدير التكاليف المالية المرتبطة بتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى تقدير الإيرادات وفترة استرداد رأس المال ومعدل العائد على الاستثمار والعديد من المؤشرات المالية الأخرى مما يؤدي في النهاية إلى تقييم الجدوى المالية للمشروع.

الكشف عن المخاطر والتحديات

تعرض دراسة الجدوى المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع، وتقدم حلولاً شاملة للتعامل معها وتُساعد في تجنب الأخطاء التي قد تُكلف صاحب المشروع الكثير من الوقت والمال.

تحسين فرص الحصول على تمويل

تُعدّ دراسة الجدوى مُلحقًا ضروريًا ووثيقة هامة لطلبات التمويل من البنوك والمؤسسات المالية.

وضع خطة عمل واضحة لتنفيذ المشروع

تُقدم دراسة الجدوى خطة عمل واضحة تُحدد الأهداف والمهام والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

كيف يتم عمل دراسة الجدوى؟

إجراء تحليل أولى

يُمثل إجراء تحليل أولي الخطوة الأولى للتحقق من مدى جدوى المشروع واستحقاقه للاستثمار؛ وخلال هذا الإجراء يتم فحص الأفكار المقترحة للمشروع وتقييم إمكانية تطبيقها بما يتوافق مع الأهداف المحددة سلفًا. وتتضمن هذه الخطوة تحديد الحاجة التي سيلبيها المشروع لتقييم الجدوى السوقية كما يعمل الإجراء على تقييم الجدوى القانونية والمالية والفنية. وبناء على نتائج هذا الإجراء يتم اتخاذ خيارين: إما المضي قدمًا في تنفيذ الدراسة التفصيلية أو التوقف والبحث عن بدائل أو فرص استثمارية أخرى.

إعداد بيان الدخل المتوقع

تعد إدارة الأعمال من الجوانب الحيوية التي تتطلب التخطيط والتحليل الدقيق، ومن أبرز الجوانب التي يجب الانتباه إليها هي توقع الإيرادات وكيفية تحقيق التوازن بينها وبين التكاليف المباشرة وغير المباشرة؛ لذا يتوجب على القيادات الإدارية إعداد بيان دخل متوقع يشمل توقعات الإيرادات والتكاليف المرتبطة بالمشروع.

كما أنه من الضروري دراسة منحنى نمو الدخل المتوقع بدقة، حيث يسهم ذلك في توفير رؤية شاملة حول الأداء المالي المتوقع للمشروع. ويفيد إعداد بيان الدخل المتوقع في تقييم الأداء المالي وتقييم الربحية واتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

مسح السوق

يُحدد مسح السوق الفرص والتحديات التي يواجهها المشروع، ويُساعد في اتخاذ قرارات صائبة بناءً على الوضع الحالي وتوقعات التطورات المستقبلية، وهو ما يعزز من فرصة نجاح المشروع. ويتبلور الهدف الرئيسي من مسح السوق في توفيره رؤية شاملة عن حجم العرض والطلب والفجوة التسويقية فضلاً عن العوامل التي تؤثر على اتجاهات السوق في المستقبل. وفيما يلي الخطوات الرئيسية التي يجب اتخاذها لعمل مسح السوق:

  1. تحديد التأثير الجغرافي على المشروع وتحديد المناطق ذات الطلب المرتفع والتحديات المحتملة.
  2. تحليل شرائح السكان والعوامل الديموغرافية لفهم احتياجات السوق وتوجيه الاستراتيجيات التسويقية بشكل أفضل.
  3. فهم تأثير العوامل الثقافية والقوة الشرائية على تشكيل سلوك المستهلكين وتحديد الفرص المحتملة.
  4. تحليل الخدمات المنافسة لتحديد نقاط القوة والضعف وامتلاك القدرة على التفوق في السوق.
  5. تقدير حجم السوق الإجمالي وبيان حصة المشروع من الفجوة التسويقية.
  6. وضع استراتيجيات تسويقية فعّالة للترويج لمنتجات أو خدمات المشروع مع تقدير التكاليف المرتبطة بهذه الاستراتيجيات.
  7. تحليل الفرص المحتملة لتوسيع السوق عن طريق تقديم خدمات جديدة أو تحسين الخدمات الموجودة بالفعل.

تقييم الجدوى الفنية والتشغيلية

يجيب تقييم الجدوى الفنية والمالية عن مجموعة من الأسئلة، من أبرزها:

  • ما هو الموقع المناسب للمشروع؟ وما هو تخطيط المبنى الأمثل؟ وهل يلبي الاشتراطات البيئية المحلية ومعايير الصحة والسلامة أم لا؟
  • ما هي المواد والأدوات والمعدات وخطوط الإنتاج التي تلزم المشروع؟
  • ما هو الحجم الحقيقي لتكاليف الإنتاج؟
  • ما هو الجدول الزمني لمراحل إنتاج المشروع؟
  • ما هي القدرة الإنتاجية المتوقعة للمشروع؟
  • ما هو الهيكل التنظيمي المناسب للمشروع؟
  • ما هي الخبرات والكفاءات اللازمة لتسيير عمل المشروع؟
  • ما هي اللوائح والقوانين التي تلتزم بها الموارد البشرية في بيئة عمل المشروع؟

مراجعة البيانات والمعلومات

بعد إتمام الخطوات السابقة بأفضل صورة ممكنة، يجب على الفريق المسؤول عن الدراسة المراجعة والتدقيق للتحقق من دقة المعلومات والتأكد من مدى حاجتها إلى التعديل والتحسين. ويتم ذلك من خلال فحص القوائم المالية ومقارنة الإيرادات بالنفقات مرة أخرى، والتحقق مجددًا من صافي الربح ومعدل العائد على الاستثمار وفترة الاسترداد والبحث عن أي تناقضات موجودة في دراسة جدوى المشروع ثم معالجة النقص إن وجد.

من الضروري أيضًا التحقق من أن دراسة جدوى المشروع تجيب على جميع تساؤلات الجدوى الاقتصادية والقانونية والتشغيلية. وفي حالة وجود أية تهديدات أو مخاطر صعبة قد تشكل تحديًا للمشروع خلال عمره الافتراضي، يجب التفكير في كيفية مواجهتها ووضع الخطط والحلول الشاملة للتأكد من استمرارية نجاح المشروع.

التوصيات

بعد إتمام جميع العمليات السابقة يقوم الفريق المسئول عن إعداد الدراسة بكتابة توصياته عن التسويق والعمليات الفنية وخطة عمل المشروع وتحديد أبرز نقاط القوة والضعف، وتعتبر هذه التوصيات بمثابة الضوء الأخضر لاتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار من عدمه.

مكونات دراسة الجدوى

دراسة الجدوى التسويقية

تعتبر دراسة الجدوى التسويقية الخطوة الأولى في رحلة تقييم جدوى المشروع الاقتصادية حيث تقوم تحليل السوق وبيان إمكانية نجاح المشروع في السوق المستهدفة، وذلك من خلال تحديد حجم الطلب والعرض وتحليل المنافسين وتقييم الاتجاهات السوقية والكشف عن الفرص والتحديات المحتملة للمنتج أو الخدمة المقترحة. وتشكل نتائج دراسة الجدوى التسويقية أساساً لاتخاذ القرار بالمضي قدماً في مراحل دراسة الجدوى التالية، فإذا كانت النتائج إيجابية وتشير إلى وجود فرصة مشروع مستدامة ومربحة، فإنه يتم الانتقال إلى مرحلة دراسة الجدوى الفنية ومن بعدها المالية والتنظيمية والبيئية. أما إذا أظهرت نتائج دراسة الجدوى التسويقية عدم جدوى المشروع فإنه من الأفضل التوقف عن مواصلة الاستثمار في المشروع المحدد والبحث عن فرص أخرى وبدائل تتناسب مع اتجاهات السوق وظروفه الحالية.

دراسة الجدوى الفنية

بعد الانتهاء من دراسة المشروع من الناحية التسويقية والوصول إلى النتائج المتعلقة بالسوق، يأتي دور دراسة الجدوى الفنية وهي المسؤولة عن تقييم صلاحية المواد الخام والعمليات الإنتاجية وموقع المشروع وبنيته التحتية وهل ما سبق ملائم لتحقيق الإيرادات المتوقعة أم لا.

دراسة الجدوى المالية

تُعرف دراسة الجدوى المالية بأنها العملية التي تركز على تحليل كافة الجوانب المالية المتعلقة بالمشروع، بدءًا من تحديد مصادر التمويل، ورأس المال الثابت والعامل وصولًا إلى التدفقات النقدية ومعدل العائد الداخلي وصافي الربح. وتهتم الدراسة بتحديد العديد من المؤشرات المالية الأخرى كنقطة التعادل للمشروع وفترة استرداد رأس المال وغيرهما من المؤشرات التي تهم كل مستثمر.

دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية

تلعب دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية دورًا بالغ الأهمية في دراسة الجدوى التفصيلية، حيث تسهم بشكل فعّال في تمكين المستثمرين من إدارة مشروعاتهم بكفاءة وفعالية، وضمان سلامة سير العمليات التشغيلية والإنتاجية. وتسهم هذه الدراسة في توسيع نطاق الخدمات التي يقدمها المشروع، وتحسين جودة الإدارة والتنظيم الداخلي للمؤسسة.

كما، تعمل الدراسة التنظيمية والإدارية على وضع الأسس والقواعد التي تحكم العمل داخل المشروع، بما يشمل التخطيط الاستراتيجي والتنظيمي، وتوزيع المهام والمسؤوليات بين أفراد الفريق بشكل متوازن. كما تهتم الدراسة بوضع السياسات والإجراءات اللازمة لتدريب وتعيين القوى العاملة، وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم لتحقيق أقصى إمكاناتهم.

جدير بالذكر أنه بفضل الدراسة التنظيمية والإدارية، يتسنى للمستثمر الحصول على رؤية شاملة وواضحة لهيكل المشروع وطريقة تنظيمه وإدارته قبل بدء عمليات الإنشاء والتنفيذ الفعلية على الأرض.

دراسة الجدوى القانونية

دراسة الجدوى القانونية تعتبر أحد أهم أركان دراسة الجدوى. حيث تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تحليل شامل ومتكامل للجوانب القانونية والتشريعية ذات الصلة بنشاط المشروع المقترح.

وتشمل الدراسة القانونية استعراض كافة مواد القانون المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك القانون المدني، والقانون التجاري، وقانون العمل، والتأمينات الاجتماعية. يتم ذلك من خلال مراجعة كافة التشريعات القانونية المتعلقة بجميع مراحل المشروع، بدءًا من مرحلة التأسيس، وصولاً إلى التمويل والتعاقدات، والجودة والرقابة، والتشغيل، والتوريد وغيرها. كما تعمل دراسة الجدوى القانونية على تحديد أية مخاطر قانونية قد تواجه المشروع، وتوفر الإرشادات اللازمة لضمان الامتثال التام للتشريعات والقوانين المعمول بها في البلد المعني، وذلك بهدف تحقيق نجاح المشروع وتفادي المشاكل القانونية المحتملة في المستقبل.

دراسة الجدوى البيئية

يكمن دور دراسة الجدوى البيئية في التأكد من أن ممارسات العمل التشغيلية للمشروع المقترح لا تتعارض مع البيئة؛ حيث تهتم الدراسة بتقدير التأثيرات المتوقعة لعمليات الإنتاج والتشغيل على البيئة، سواء أكانت تلك التأثيرات متمثلة في انبعاثات ضارة أو نفايات صلبة أو سائلة أو غازية. ويتم ذلك من خلال تقييم أثر المشروع على النباتات والحيوانات والمناخ والسكان القاطنين في محيط المشروع ودائرته.

نموذج دراسة الجدوى

تُعد دراسة الجدوى بوصلة أساسية لأي مشروع ناجح؛ إذ تُقدم تحليلاً شاملاً لفكرة المشروع وتقييمًا موضوعيًا لجدواه الاقتصادية والفنية والقانونية. ومن الضروري التعرف على النقاط الأساسية في نموذج دراسة الجدوى حتى يكون المستثمرون على علم بأهم المحطات في رحلة دراسة الجدوى:

التقرير المبدئي

يقدم التقرير ملخصًا للنتائج التي توصل إليها خبراء إعداد دراسة الجدوى وتقييماتهم لنواحي المشروع: القانونية، والتسويقية، والمالية، والفنية، والبيئية.

وصف المشروع

هذا الجزء معني باسم المشروع وموقعه الجغرافي وما هي الحاجة التي يلبيها في السوق (أي مبررات إقامة المشروع) كما يوضح منتجات المشروع أو خدماته وما هي الأسواق التي يستهدفها.

أهداف المشروع

تتضمن الغايات التي يسعى المشروع للوصول إليها سواء أكانت قريبة المدى أو بعيدة. ويجب أن تكون الأهداف واضحة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة باحتياجات المشروع وقدراته ومحددة زمنيًا.

دراسة مفصلة للمنتجات أو الخدمات

يجيب هذا التقرير عن أسئلة، مثل: ما هي طبيعة المنتجات أو الخدمات التي يقترح المشروع تقديمها؟ وما هي أبرز سماتها؟ وما الفوائد التي يمكن للعملاء جنيها من الحصول عليها؟ وما الذي يميزها عن المنافسين؟

تحليل السوق

يهتم هذا الجزء من الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية: ما هو حجم الطلب الحالي على المنتجات أو الخدمات التي ينتوي المشروع تقديمها؟ وما هي توقعات نمو الطلب في المستقبل؟ وما هي أبرز العوامل التي تؤثر على حجم الطلب؟ وهل هناك سياسات حكومية داعمة للمشروع المقترح أو القطاع الذي يندرج تحته؟ ومن هم أهم المنافسين؟ وما هي حصة كل واحد منهم في السوق؟ وما هي الفرص المتاحة والمخاطر التي قد تهدد المشروع؟ وما هي المزايا التي تجعل المشروع متفوقًا على منافسيه؟ وما هي سياسات تسعير المنتجات أو الخدمات؟ وما هي أبرز الاستراتيجيات التسويقية وأهم قنوات الترويج التي سيتم استخدامها للوصول إلى العملاء المستهدفين؟

اشتراطات وتراخيص المشروع

يحدد هذا الجزء الجهات المسئولة عن إصدار التصاريح اللازمة ليبدأ المشروع عمله وما هي الشروط الواجب توافرها ليتحصل المشروع عليها.

البنية التحتية للمشروع

يتطرق هذا الجزء إلى تخطيط موقع المشروع هندسيًا وبيان المساحات اللازمة لمعدات الإنتاج ومراحله.

مراحل تشغيل المشروع

يتناول هذا الجزء أهم الخطوات التي يجب اتباعها في عملية التشغيل، مع وصف مفصل لجميع المراحل بداية من المواد الخام حتى خروج المنتج وعبوره لقنوات التوزيع وصولاً إلى يد المستهلك أو العميل المستهدف. وتتضمن هذه المراحل جدولاً زمنيًا يحدد مدة كل مرحلة وما هي الموارد والتكنولوجيا اللازمة لها.

التحليل المالي

يهتم هذا الجزء بتقدير مصاريف التأسيس والأصول الثابتة وبيان تكاليف التشغيل الثانوية كالمرتبات والمنافع العامة (كهرباء ومياه وغاز وخلافه) فضلاً عن توقع حجم الإيرادات لمدة عشر سنوات كما يهتم هذا الجزء بتوضيح أهم المؤشرات المالية التي يجب على كل مستثمر النظر إليها عند إعداد دراسة الجدوى كمعدل العائد الداخلي على الاستثمار ونقطة التعادل وفترة استرداد رأس المال وغيرها.

الهيكل الإداري والتنظيمي للمشروع

يوضح هذا الجزء من الدراسة حجم الموارد البشرية في المشروع والمهام المنوط بكل فرد تنفيذها ليحقق المشروع أهدافه مع ذكر السياسات واللوائح التي تحكم بيئة العمل.

التقييم البيئي والاجتماعي

يتعامل هذا التقرير مع تأثيرات المشروع المحتملة على البيئة والمجتمع كليهما مع ذكر الاحترازات المطلوبة ومعايير الأمن والسلامة البيئية والمجتمعية.

تقييم المخاطر

 يتضمن هذا الجزء تحليلًا للمخاطر والتحديات المحتملة التي قد تؤثر على نجاح واستدامة المشروع وطرق التعامل معها والتغلب عليها.

الاستنتاجات والتوصيات

يوضح هذا التقرير موجزًا لنتائج الدراسة مع التركيز على بعض النقاط الهامة التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار سواء أكانت هذه النقاط تسويقية أو مالية أو فنية أو بيئية ليضمن المستثمرون وروّاد الأعمال تحقيق أهدافهم الاستثمارية والحصول على العوائد المالية المطلوبة.

عميلنا.. إذا كنت ترغب في تجنب هدر الموارد والأموال، ولا تريد المغامرة بمستقبلك الاستثماري، وتبحث عن شريك أعمال مثالي بمقدوره ضمان النجاح لك ولمشروعك فكل ما عليك فعله التواصل معنا وطلب دراسة الجدوى والتعرف أكثر على حلولنا الشاملة وخدماتنا المبتكرة.



مقالات مشابهة

تحسين كفاءة خطوط الإنتاج ودور الذكاء الاصطناعي في زيادة الإنتاجية

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم الأدوات التكنولوجية التي ساهمت في تحسين كفاءة خطوط الإنتاج بشكل كبير، حيث عمل الذكاء الاصطناعي على إيجاد مجموعة متنوعة من الحلول والتقنيات التي ساعدت كثيرًا في تحسين العمليات الصناعية وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف العامة للمشاريع. في ضوء هذا المقال سنتناول بالشرح تعريف خطوط الإنتاج وأهميتها للمشاريع وما هي أنواعها كما […]

قراءة المزيد

دليلك الكامل لإنشاء صالة العاب الكترونية

صالة العاب الكترونية واحد من أهم المشاريع التي أصبح روّاد الأعمال يفكرون فيها كثيرًا هذه الأيام؛ لأن الاستثمار فيها مضمون العوائد والأرباح والطلب في ازدياد دائم عليها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء وتصميم صالة العاب الكترونية، وما هي مميزات المشروع، ومستلزماته الفنية كما سنتطرق إلى أهم النقاط الأساسية التي توفرها دراسة جدوى صالة […]

قراءة المزيد

خطوات عملية لإنشاء مشروع حضانة اطفال

يعتبر مشروع حضانة اطفال من أهم المشاريع التي لاقت إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد دخول الكثير من الأمهات إلى سوق العمل، مما جعل فئات عديدة منهن يبحثن عن بيئة آمنة ومريحة لأطفالهن أثناء مداومة الأعمال. ولا نغفل سببًا آخر كان وراء ارتفاع الطلب على خدمات مشروع حضانة اطفال؛ وهو وعي الناس بضرورة وضع […]

قراءة المزيد

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد