نشر22 مايو 2016 4 comments 8804 مشاهدة
دراسة الجدوى مفهومها وأهميتها والجوانب التى تغطيها

من خلال هذا المقال سنصل إلى معنى دراسة الجدوى وأهميتها وما هي البنود الأساسية فيها ولماذا عليك طلب دراسة الجدوى من شركة مشروعك للاستشارات دونًا عن غيرها.

إن مشهد عالم الأعمال مليء بالعديد من أفكار المشاريع غير أن الحقيقة المثبتة هي أن كل الأفكار ليست قابلة للتنفيذ وليست مؤهلة للنجاح عند تطبيقها. من هنا يبرز مفهوم دراسة الجدوى وأهميتها باعتبارها أداة إرشادية وبوصلة، تقود أصحاب المشاريع نحو تحقيق أهدافهم وتُجنّبهم المخاطر الكبيرة التي قد يتعرضون لها أثناء رحلتهم الاستثمارية.

فلا يمكن لأي مشروع أن يكون ناجحًا دون إجراء دراسة جدوى اقتصادية دقيقة ومتكاملة قبل الشروع في تنفيذه؛ فالدراسة توفر معلومات حقيقية وبيانات واقعية عن كل ما يتعلق بالسوق والمنافسين والقوة الشرائية للمستهلكين كما تبيّن كافة التكاليف والإيرادات المتوقعة وجميع المؤشرات المالية الأخرى فضلاً عن الأمور الفنية كالموقع والاشتراطات والتراخيص وغيرها. وبناءً على ما تقدمه، يتسنى لأصحاب المشاريع أن يتخذوا القرار الاستثماري الصحيح بشأن المضي قدمًا في مسار المشروع أو إيقافه والبحث عن بدائل أخرى.

معنى دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات العلمية التي يتم إعدادها بدقة للحكم على صلاحية أي مشروع استثماري مقترح، وتقييم إمكانية نجاحه من عدمها عن طريق تحليل جوانبه القانونية والتسويقية والمالية والفنية والبيئية وغيرها. وتهدف دراسة الجدوى إلى رسم سُبل النجاح أمام روّاد الأعمال ومنعهم من الانزلاق في المخاطر وتلافي الخسائر التي قد يتعرضون لها في المستقبل مع وضع خطط عمل واضحة لتحسين العائدات المالية ورفع نسب الربحية.

أهمية دراسة الجدوى

إن دراسة الجدوى ليست مجرد إجراءات روتينية، بل هي استثمار قبل أي استثمار آخر،  نطمح من خلاله إلى النمو ونتطلع إلى الاستمرارية في عالم الأعمال. هي إذن الخطوة الأولى والأهم في بناء الأعمال الناجحة والمستدامة، وعليه فإنه يتوجب على كل مستثمر أن يوليها اهتمامًا كافيًا قبل بدء مغامرته التجارية وتجربته في الأسواق. وفيما يلي سنعرض أهم ما تقدمه دراسة الجدوى:

  • تمثل أداة علمية للمفاضلة بين أفكار المشاريع الاستثمارية واختيار الأنسب من بينها بما يضمن الربحية والاستدامة.
  • تمنح المستثمرين والقادة الإداريين البيانات الواقعية الدقيقة والمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مدروسة ومبنية على الحقائق، بدلاً من الاعتماد على الحظ والتكهنات.
  • تحدد المتطلبات القانونية والتنظيمية التي يجب الالتزام بها لبدء وتشغيل المشروع بشكل قانوني سليم.
  • تقدم معلومات مفصَّلة عن السوق المستهدف وحجم العرض والطلب على المنتج أو الخدمة المُقدَّمة من جانب المشروع كما تحدد أبرز المنافسين وتساعد على فهم احتياجات العملاء.
  • تعرض احتياجات المشروع الفنية كالمعدات والمواد الخام وخصائص المباني والبنية التحتية والرسم الهندسي والتكنولوجيا المستخدمة والخبرات البشرية.
  • توفر العديد من المؤشرات المالية التي يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء على ضوئها كصافي القيمة الحالية ومعدل العائد على الاستثمار ونقطة التعادل وغير ذلك.
  • تعطى رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات التي قد تحدث اقتصاديًا أو سياسيًا أو اجتماعيًا أو قانونيًا في الدولة التي يقام المشروع على أرضها ثم تبيّن مدى تأثير هذه التغيرات على المشروع (تحليل الحساسية).
  • تعزز من فرص الحصول على التمويل حيث تعد وثيقة هامة بالنسبة للمُقرِضين.

البنود الأساسية في دراسة الجدوى

إن فهم البنود الأساسية في دراسة جدوى المشاريع أمر هام؛ حيث يمكّن المستثمرين من تقييم الفرص بشكل صحيح ومعرفة المخاطر المحتملة المتعلقة بالمشروع كما يساعد على تحسين العوائد الاستثمارية ووضع خطط الطوارئ بكفاءة إزاء تقلبات السوق. ومن أهم هذه البنود:

دراسة الجدوى التسويقية

وهي عملية تحليلية تهدف إلى اكتشاف السوق المستهدف للمنتج أو الخدمة، وبيان حجم الطلب والعرض، وتقدير الفجوة التسويقية، ونصيب المشروع منها كما توضح الاتجاهات السوقية المستقبلية، وتحدد مدى قبول واستجابة العملاء المحتملين.

دراسة الجدوى الفنية

وهي تقييم شامل للجانب التقني للمشروع، حيث تهدف إلى تحديد جاهزية وإمكانية تنفيذ المشروع، وتحديد التكنولوجيا والمعدات المطلوبة لضمان نجاحه. ويعد هذا البند من دراسة الجدوى أحد الأركان الرئيسية التي تساهم في تقييم الجدوى الشاملة للمشروع والتأكد من قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة بشكل فعال ومستدام.

دراسة الجدوى المالية

وهي تقييم شامل للجانب المالي للمشروع. وتهدف إلى تحديد مدى قدرة المشروع على تحقيق العوائد المالية المرجوة والاستدامة المالية على المدى الطويل. وتساعد هذه الدراسة في معرفة رأس المال المستثمر، والتكاليف الثابتة والمتغيرة كما توضح العديد من المؤشرات الهامة كعائد الاستثمار وفترة الاسترداد ونقطة التعادل وغيرها.

دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية

وهي بمثابة العمود الفقري الذي يحكم عملية تنفيذ المشروع بكل نجاح وفاعلية إذ تركز على توضيح سياسات العمل وإجراءاته وهيكله، وتوزيع المهام والمسؤوليات بين أفراد الفريق كما ترسم ملامح القوى العاملة وتحدد الآليات اللازمة لتطوير مهاراتهم ورفع كفاءاتهم.

نموذج دراسة الجدوى

تقرير المشروع

في هذا التقرير المبدئي، يتم عرض ما توصل إليه الاستشاريون من إثبات الجدوى الاقتصادية للمشروع من الناحية القانونية والتسويقية والمالية والتشغيلية.

الملخص التنفيذي

يتضمن اسم المشروع، وموقعه، والقطاع التابعة له الدراسة. ويقدم الملخص لمحة عن المشروع ومبررات إقامته وخدماته أو منتجاته والأسواق المستهدفة كما يعرض النتائج الإجمالية والمؤشرات المالية العامة للمشروع.

دراسة المنتجات أو الخدمات

يستعرض هذا الجزء بشكل مُفصَّل منتجات المشروع أو خدماته كما يوضح أهدافه ويبرز المزايا التنافسية للمنتجات أو الخدمات ويحدد مستلزمات التشغيل وآلية العمل.

دراسة حجم السوق

في هذا الجزء من دراسة الجدوى، يتم عرض كافة العوامل المؤثرة على حجم الطلب الحالي مع توقعات بحجم الطلب المستقبلي لمدة 10 سنوات. ومن خلال هذا الجزء نرى مدى دعم الدولة للمشروع والقطاع الذي ينتمي له، وهل هناك توجهات أو مبادرات حكومية لتعزيز مساهمته في الناتج المحلي أم لا. كما نتعرف على المنافسين ونطلع على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (التحليل الرباعي للمشروع _ الوضع الداخلي للمشروع والبيئة الخارجية) حتى نصل إلى المزيج التسويقي وخطة الترويج المقترحة.

اشتراطات المشروع

يتناول هذا الجزء التراخيص والتصاريح اللازمة من الجهات المختصة مع بيان كيفية امتثال المشروع للوائح والقوانين المعمول بها في الدولة التي ينفذ المشروع على أرضها.

مراحل التشغيل

هذا الجزء من الدراسة منوط بعرض جميع مراحل التشغيل بدءًا من استلام المواد الخام حتى خروج المنتج النهائي ووصوله إلى العملاء المستهدفين.

الجدول الزمني

 يحدد الجدول الزمني في دراسة الجدوى الاقتصادية أهم الأنشطة التي تلزم لبدء التشغيل والمدى الزمني المقرر لها.

التكاليف الرأسمالية

تشمل التكاليف الرأسمالية الأصول الثابتة مضافًا إليها مصاريف التأسيس. وفي هذا الجزء يتم تقرير الإيجار وحجم الأثاث والتجهيزات اللازمة مع تقدير مصاريف تأسيس المشروع وإطفائها وحجم رأس المال الثابت والعامل وتكاليف التشغيل السنوية: (الأجور والمرتبات/ المنافع العامة كالكهرباء والماء والوقود..إلخ/ المصروفات الإدارية والعمومية/ مصاريف التأسيس والدعاية والإعلان/ تكاليف الصيانة والتأمين/ تكاليف الإهلاك).

القوائم المالية

بعد توضيح مُفصَّل لرأس المال الثابت والعامل والمستثمر ودراسة الطاقة التشغيلية وحجم الإيرادات المتوقعة (لمدة 10 سنوات) يأتي هذا الجزء الهام من الدراسة ليعرض مجموعة من القوائم المالية كقائمة الدخل التقديرية وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية.

مؤشرات التحليل المالي

نتعرف من خلال هذا الجزء على نقطة التعادل والقيمة الحالية للتدفقات النقدية ومعدل العائد الداخلي على الاستثمار وفترة الاسترداد للمشروع إضافة إلى تحليلات الحساسية.

الهيكل التنظيمي

يستعرض هذا الجزء من دراسة الجدوى حجم القوى العاملة في المشروع، مع المهام الوظيفية لكل فرد.

تحليل المخاطر

في هذا الجزء من الدراسة، تتم دراسة المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع من الناحية التسويقية والتشغيلية والإدارية والفنية والاستثمارية مع وضع الحلول المناسبة لتجنبها.

التقرير النهائي والتوصيات

في ختام دراسة الجدوى، يتم عرض أهم النتائج التي توصل إليها الخبراء والاستشاريون في المحاور الأساسية للدراسة: (قانونية، تسويقية، فنية، مالية، إدارية) مع كتابة التوصيات التي تساعد أصحاب المشاريع على تحقيق أعلى نسب الربحية.

مصادر البيانات

تعرض الشركات الكبرى في نهاية دراساتها المصادر التي استقت منها البيانات والمعلومات حتى يكون المستثمر مطمئنًا للتحليلات والتوقعات الموجودة على صفحات الدراسة.

تواصل مع شركة مشروعك للاستشارات عند طلب دراسة الجدوى

لشركة مشروعك للاستشارات باعٌ طويل في تقديم خدمات دراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية والتسويقية والإدارية والتنظيمية؛ وهي رائدة في هذه المجالات بسبب تواجدها في أسواق الشرق الأوسط منذ 10 سنوات وأكثر. ولا نغالي إن قلنا: «مشروعك» أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي لأن لدينا من المزايا ما يجعلنا نسبق منافسينا بخطوات.. ولعل نظرة على المزايا التي نتمتع بها تؤكد ما ذهبنا إليه:

  • فروع مشروعك على أرض 12 دولة (السعودية، مصر، العراق، الإمارات، البحرين، قطر، سلطنة عمان، اليمن، سنغافورة، الصين، السودان، ليبيا).
  • متخصصون في كافة القطاعات الاقتصادية، وفريق عملنا مكون من 350 مستشارًا؛ هم صفوة خبراء السوق.
  • متعاقدون مع 10,200 شركة موردة للمواد الخام وخطوط الإنتاج؛ لذا ستضمن سعرًا تنافسيًا ومعاينة قبل شراء مستلزمات الدعم اللوجيستي لمشروعك.
  • قمنا بإعداد أكثر من 7000 دراسة جدوى في 35 دولة؛ وتعكس تلك الأرقام كفاءتنا وثقة المستثمرين بنا في جميع الدول التي يضمها نطاقنا الجغرافي.
  • متابعة مستمرة مع العميل في جميع مراحل دراسة الجدوى ولا تنتهي علاقتنا بعميلنا عند تسليم الدراسة بل نتابع لمدة عام كامل مع عميلنا لنضمن أن المشروع يتخذ مساره الصحيح.

لطلب دراسة الجدوى الاقتصادية والتواصل مع فريقنا



مقالات مشابهة

مراحل إنشاء مشروع مصنع خرسانة جاهزة

من خلال هذا المنشور، سنتعرف على المراحل الأساسية لبناء مشروع مصنع خرسانة جاهزة كما سنتطرق إلى مميزات إنشاء المصنع في المملكة العربية السعودية ولماذا عليك الايتعاد عن الهواة عند طلب دراسة جدوى مصنع خرسانة جاهزة والتعامل مع شركة رائدة وموثوقة كشركة مشروعك للاستشارات. تُعَدُ الخرسانة الجاهزة من بين العناصر الأساسية في البناء الحديث؛ حيث تتمتع […]

قراءة المزيد

دليلك الشامل لفهم استراتيجيات المزيج التسويقي

في خضم المنافسة الشرسة التي تسود عالم الأعمال اليوم، بات من الضروري على الشركات امتلاك استراتيجيات تسويقية فعّالة تضمن لها البقاء والتقدم. ويُعدّ المزيج التسويقي أحد أهمّ هذه الاستراتيجيات، فهو بمثابة أداة متكاملة تمكن الشركات من تحديد وتوجيه جهودها التسويقية بشكلٍ دقيق لتحقيق أهدافها المرجوة. ويعكس المزيج التسويقي مجموعة القرارات التي تتخذها الشركة فيما يتعلق […]

قراءة المزيد

تعرّف على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة في عام 2024

في هذا المقال، سنلقي الضوء على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة يمكن أن تكون الاختيار الأمثل للمستثمرين في عام 2024، وسنقدم أهم الإحصائيات التي توضح حجم السوق العالمي للزراعة مما يجعل المستثمرين على اطلاع دائم بأحدث المؤشرات، والبيانات اللازمة لدخول الأسواق. لا يخفى على أحد أن القطاع الزراعي واحد من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، […]

قراءة المزيد

كيف تساهم الزراعة المائية في تحسين إنتاجية المحاصيل وتوفير الموارد الطبيعية؟

من خلال هذا المقال، سنتعرف معًا على مفهوم الزراعة المائية وفوائدها وأبرز الأنظمة والتقنيات التي تقوم عليها، وذلك لإيضاح مدى تأثيرها الإيجابي على البيئات المختلفة والمجتمعات، وكيف تساهم بشكل فعّال في تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية. لا خلاف على أن الزراعة تعتبر واحدة من أهم الأنشطة الحيوية التي تضمن للإنسان أمنه الغذائي وتحافظ على التوازن […]

قراءة المزيد