نشر04 مايو 2024 0 comments 103 مشاهدة
الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها.

لا شك أن المملكة اليوم تعد واحدة من أبرز الوجهات الاستثمارية الرائدة والمتطورة ليس على مستوى الخليج العربي أو الشرق الأوسط فحسب بل على مستوى العالم؛ فبفضل الإصلاحات الجريئة التي تنفذها رغبة في الوصول إلى اقتصاد متنوع ومستدام أضحى المجال مفتوحًا لرواد الأعمال والمستثمرين لاكتشاف قطاعات عديدة واعدة وتحقيق الأرباح بعيدًا عن النفط وأنشطته.

مميزات الاستثمار في السعودية

تعتبر السعودية بيئة خصبة للاستثمارات وواحة خضراء للفرص، وذلك لما تتمتع به من مميزات تجعلها فريدة عن غيرها من الدول:

  • تحظى السعودية بموقع جغرافي متميز يجعلها بوابة تجارية عالمية ومركزًا لوجستيًا حيويًا، يربط أهم قارات العالم: آسيا وأوروبا وإفريقيا.
  • تمتلك السعودية ثروات طبيعية هائلة كالنفط والغاز والمعادن والطاقة الشمسية وغيرها. وتشجع هذه الثروات المستثمرين على استغلالها بشكل مستدام مما يضمن المنفعة الخاصة والعامة.
  • توفر المملكة بيئة آمنة للاستثمار، وتضمن للمستثمر الأجنبي المعاملة المحايدة وغير التمييزية وحرية إدارة مشروعه وبيعه والتصرف فيه. كما تيسر الإجراءات وتقدم العديد من التسهيلات عن طريق تقديم الدعم والمساعدة اللازمة من قبل جميع الجهات المختصة.
  • تضمن المملكة حرية تحويل الأموال من داخل المملكة ومن خارجها -بما في ذلك تحويل عائدات وأرباح المشروع الاقتصادي وبيعه وتصفيته – عبر القنوات النظامية باستخدام أي عملة معترف بها داخل المملكة، أو التصرف فيها بأية وسيلة مشروعة أخرى.
  • تحظر المملكة مصادرة الاستثمارات المباشرة كليًا أو جزئيًا إلا بحكم قضائي.
  • تقدم المملكة العديد من المبادرات والحلول والبرامج التمويلية التي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات، مثل: أرض وقرض، المقدم من صندوق التنمية الصناعية.
  • تتيح المملكة فرصاً استثمارية متنوعة في مختلف المجالات والقطاعات مثل: الطاقة، والتكنولوجيا، والصناعة، والسياحة، والخدمات المالية، والصناعة، والترفيه وغير ذلك.
  • تتبنى المملكة رؤية 2030 وهي رؤية مستقبلية طموحة تعد بمثابة خارطة طريق تهدف إلى تنويع الاقتصاد، وتحقيق التنمية المستدامة.

مفاتيح الاستثمار في السعودية

في السنوات الأخيرة، شهدت المملكة العربية السعودية نقلة نوعية هائلة في مسيرتها التنموية، حيث انطلقت بخطى ثابتة نحو آفاق جديدة من الرخاء والازدهار. جاء هذا التحول نتيجة للجهود الضخمة التي بذلتها المملكة، حيث سخرت كل إمكاناتها ومواردها؛ لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية، وتحسين جودة حياة مواطنيها، وزيادة فرص الاستثمار في السعودية. وتجلى هذا التحول في مجموعة من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي تعكس التقدم والنمو الذي شهدته المملكة خلال السنوات الأخيرة:

الناتج المحلى الإجمالي

  • بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية حوالي 4.15 تريليون ريال سعودي في عام 2022م، مع تسجيل نسبة 42.2% (1.75 تريليون ريال سعودي)من الأنشطة غير النفطية. في حين أن الأنشطة النفطية لم تتجاوز نسبتها 38.7% (1.6 تريليون ريال سعودي).
  • وقد بلغ متوسط النمو السنوي للناتج المحلى الإجمالي السعودي نسبة 8.2% في الفترة ما بين (2015م_ 2022م).
  • بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية في عام 2023، حوالي 32,586 دولار. ومن المتوقع أن يشهد هذا الرقم ارتفاعاً في عام 2024م ليصل إلى 33,144 دولار. وثمة توقعات تشير إلى أنه بحلول عام 2028م، من المتوقع أن يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 35,215 دولار.

الاستثمار الأجنبي المباشر

  • شهد الاقتصاد السعودي في عام 2022، تطوراً ملحوظاً في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث بلغ إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر حوالي 762 مليار ريال سعودي، مقارنة بما قيمته 659 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2021م.
  • حققت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر التي دخلت إلى الاقتصاد السعودي نسبة نمو 20% في عام 2022م مقارنة بالعام السابق حيث وصلت إلى 123 مليار ريال. ويُشار إلى أن صافي التدفقات وصلت إلى 105 مليار ريال خلال العام نفسه، بينما كان هذا الرقم لا يتجاوز 87 مليار ريال في عام 2021م.
  • جدير بالذكر أن متوسط النمو السنوي لأرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بلغ 9.6% خلال الفترة (2015م_2022م).

الصادرات غير النفطية

  • شهدت صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية في عام 2022م، ارتفاعاً ملحوظاً حيث وصلت إلى 434 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 38% مقارنة مع العام السابق 2021م. ويعتبر هذا الارتفاع إنجازاً كبيراً يعكس التنويع الاقتصادي الذي تسعى المملكة إلى تحقيقه. حيث كانت قيمة الصادرات غير النفطية لا تتخطى 242 مليار ريال قبل إطلاق رؤية 2030 في عام 2016م.
  • وقد بلغ متوسط النمو السنوي لقيمة الصادرات غير النفطية بالسعودية ما بين (2016م_ 2022م) نسبة 12.4%.

الدين الوطني

  • في عام 2023م، كانت نسبة الدين الحكومي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي السعودي تبلغ 24%. ومن المتوقع أن تنخفض هذه النسبة لتصل إلى 16.85% بحلول عام 2028م، مما يعني انخفاضاً في نسبة الدين الحكوميبإجمالي 7.2 نقطة مئوية خلال الفترة ما بين 2023م إلى عام 2028م.
  • بلغت قيمة الدين الحكومي للمملكة العربية السعودية في عام 2023م، حوالي 257.45 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تنخفض قيمة هذا الدين بشكل تدريجي حتى تصل إلى 214.97 مليار دولار أمريكي. وبذلك تكون قيمة الدين الحكومي قد انخفضت بإجمالي 42.5 مليار دولار أمريكي خلال الفترة ما بين (2023م_ 2028م).

 معدل التضخم

بلغ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية 2.47% في عام 2023م، ومن المتوقع أن ينخفض هذا المعدل بنهاية عام 2024م، ليصل إلى 2.23%. ومع مجيء عام 2028م، من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم حتى يصل إلى 2%.

الميزان التجاري

  • في عام 2022م، بلغت صادرات المملكة العربية السعودية حوالي 411 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت وارداتها حوالي 189 مليار دولار أمريكي. وبناءً على ذلك، فقد حقق الميزان التجاري للمملكة فائضًا قياسيًا يُقدَّر بنحو 221.3 مليار دولار أمريكي.
  • بلغ متوسط النمو السنوي لفائض الميزان التجاري 42.9% خلال الفترة ما بين (2015م_ 2022م). مما يعكس الاستدامة والاستقرار في الأداء التجاري للمملكة على مدار السنوات الفائتة.

أهم فرص الاستثمار في السعودية من شركة «مشروعك» للاستشارات

لدى كل دولة حول العالم عوامل اقتصادية ومقومات تميزها عن غيرها من الدول، تلك العوامل تشكل أساس نهضتها وتقدمها وتضمن وعدًا بفرص استثمارية مجزية ومُدِّرة للربح. وتأتي المملكة على رأس قائمة المناطق الخصبة والصالحة للاستثمار بسبب ما تمتلكه من عوامل جذب للمستثمرين وروّاد الأعمال سواء أكانوا من داخل المملكة أو من خارجها.

في هذا السياق تبرز شركة “مشروعك” باعتبارها الشريك الاستثماري الموثوق في مجتمع الأعمال؛ حيث توفر أهم فرص الاستثمار في السعودية وغيرها من دول الشرق الأوسط بسبب قدرتها الفائقة على قراءة السوق وفهم اتجاهاته المستقبلية. وفيما يلي أمثلة على هذه الفرص التي تقدمها شركة مشروعك للراغبين في الاستثمار في السعودية:

مصنع بطاطس نصف مقلية

هـو مشـروع تعتمـد فكرتـه علـى إنتـاج البطاطـس نصـف المقليـة عـن طريـق غسـل البطاطـس وتقشـيرها ثــم تقطيعهــا إلــى أصابــع أو شــرائح ومــن ثــم تغســل ثانيــة لإزالة النشا الزائد. بعــد ذلــك يتــم قلــي البطاطــس فــي زيــت ســاخن حتــى يصيــر لونهــا ذهبيًا وأخيــرا، تُملــح البطاطــس وتُعبــأ فــي أكيــاس للبيــع.

بلغـت نسـبة اكتفـاء المملكـة مـن البطاطـس 87.9% علمًا بـأن إجمالـي إنتاجهـا مـن البطاطـس يصـل إلـى 562.30 ألـف طـن وتؤكـد شـركة مشـروعك للاستشارات أن المشـروع من أهم فرص الاستثمار في السعودية بسـبب الطلـب المتزايـد على منتجاته وقلـة المنافسـة والربحيـة العاليـة فضـلًا عـن إمكانيـة التصديـر للخـارج.

مصنع أثاث خشبي

يهـدف المشـروع إلـى تصنيـع وبيـع قطـع الأثاث الخشـبي بأنواعهـا المختلفـة، مثـل: الأثاث المنزلـي، والأثاث المكتبـي، والأثاث التجـاري. ويتميـز مصنـع أثـاث خشـبي بتنـوع المنتجـات والطلـب العالي وإمكانيـة تحقيق ربــح مرتفــع. جديــر بالذكــر أن سـوق الأثاث فـي المملكـة سيشــهد نمــوًا بمعــدل نمــو ســنوي يصل إلى 4.69% خـال الفتـرة مـا بيـن (2024م_ 2028م). ومــن المتوقــع أن تصــل إيــرادات ســوق الأثاث فــي المملكــة إلــى 8.60 مليــار دولار أمريكـي خـلال (عـام 2024م).

مصنع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

تعتمــد فكــرة المشــروع علــى جمــع الأجهزة الإلكترونية المســتهلكة لاستخلاص المعــادن، والزجــاج، والبلاستيك وإعــادة تدويرهــا مــرة أخــرى. ويهــدف المشــروع إلــى الحفــاظ علــى البيئــة واســتعادة المــواد القيمـة وخلـق فـرص عمـل لخفـض معـدل البطالـة.

بلـغ إنتـاج العالـم مـن النفايـات الإلكترونية عـام 2023م حوالــي 61.3 مليــون طــن متــري ومــن المتوقــع أن يرتفــع إنتــاج العالــم مــن النفايــات الإلكترونية خــلال السـنوات المقبلـة حتـى يصـل إلـى 74.7 مليـون طـن متـري بحلـول عـام 2030م. وتؤكـد شـركة مشـروعك للاستشارات أن مصنـع إعـادة تدويـر المخلفـات الإلكترونية سـيكون من أفضل فرص الاستثمار في السعودية بسـبب الدعـم الحكومــي لمشــاريع الاستدامة وســهولة الحصــول علــى المــواد الخــام وإمكانيــة التوســع مستقبلًا.

مصنع الخرسانة الجاهزة

هو مشـروع تعتمـد فكرتـه علـى إنتـاج الخرسـانة الجاهـزة والتـي يتـم اسـتخدامها فـي مجموعـة متنوعـة مـن مشـاريع البنـاء بمـا فـي ذلـك المبانـي والجسـور والطـرق. يشـار إلـى أن سـوق الخرسـانة الجاهـزة العالمـي بلغـت قيمتـه عـام 2021م حوالـي 792.2 مليـار دولار أمريكـي ومـن المتوقـع أن تصـل قيمـة السـوق إلـى 1374.2 مليــار دولار أمريكــي عــام 2028م؛ وبذلــك يكــون الســوق قــد حقــق معــدل نمــو ســنوي مركــب قــدره 8.2% خــال فتــرة التوقعــات. وبالنســبة للســعودية فقــد ارتفعــت رخــص التشــييد والبنــاء بمتوســط سـنوي بلـغ 11.2% خـلال السـنوات الخمـس الماضيـة.

مصنع ألواح الكلادينج

 هـو مشـروع تعتمـد فكرتـه علـى إنتـاج ألـواح تجمـع فـي تركيبهـا بيـن الألمونيوم واللدائـن؛ ويتـم اسـتخدامها فــي تغطيــة واجهــات المبانــي نظــرًا لخفــة وزنهــا ومتانتهــا ومقاومتهــا للحرائــق والميــاه فضلاً عــن تعــدد ألوانهــا وجمــال تصميماتهــا وأســعارها المخفضــة. يشار إلى أن ســوق ألــواح الكلادينج العالمــي مــن المتوقـع أن يحقــق معـدل نمــو ســنوي مركـب قــدره 5.2% حتــى عـام 2030م.

مصنع الشحوم الصناعية

 تعتمــد فكــرة مصنع الشحوم الصناعية علــى تحويــل الزيــت المكــرر إلــى شــحم صناعــي. وتســتخدم منتجــات المصنــع فــي تقليـل الاحتكاك والتـآكل بيـن أجـزاء الآلات والمعـدات ممـا يزيـد مـن جـودة أدائها وإطالة عمرهـا الافتراضي. ومن المتوقع أن ينمو السـوق العالمي للشـحوم الصناعية خلال السـنوات القادمة حتى يصل إلى 190.64 مليـار دولار أمريكـي بحلـول عام 2028م.

مصنع دهانات صناعية

هــو منشــأة تقــوم بصناعــة وإنتــاج الدهانــات بألــوان وأنــواع مختلفــة، كالدهانــات الزيتيـة، والبلاستيكية، والقطيفـة، والأيبوكسـي، واللاتكـس، وغيرهـا. وتتميـز منتجـات مصنـع دهانـات صناعيـة بقدرتهـا علـى حمايـة المعـدات والمعـادن والحوائـط مـن المـاء والتـآكل والعوامـل البيئيـة المختلفـة. بالإضافة إلـى ذلـك تضيـف لمسـة جماليـة للمبانـي والمنشـآت والهيـاكل المختلفـة ممـا يعــزز مــن مظهرهــا الخارجــي ويجعلهــا أكثــر جاذبيــة. يســتهدف مصنــع دهانــات صناعيــة عــدة قطاعــات، كقطـاع: البنـاء، والأثاث، والنقـل، والطـرق والكبـاري، وتتوقـع مشـروعك للاستشارات أن يحقـق مصنع دهانات صناعية أعلــى العوائــد الماليــة وأفضــل فتــرات الاسترداد. جدير بالذكــر أنــه فــي عــام 2021م؛ بلغــت قيمــة ســوق الدهانـات والطـلاء العالمـي 160.03 مليـار دولار أمريكـي ومـن المتوقـع أن ينمـو سـوق الدهانـات والطلاء العالمــي مــن 167.04 مليــار دولار بنهايــة عــام 2022م حتى 235.06 مليــار دولار أمريكــي بحلــول عــام 2029م ممـا يمثـل معـدل نمـو مذهـل فـي هـذه الصناعـة، لذلك يعتبر مصنع دهانات صناعية من بين أفضل فرص الاستثمار في السعودية.

مصنع تجفيف خضروات وفواكه

تعتمـد فكـرة مصنع تجفيف خضروات وفواكه على تحويـل المنتجـات الطازجـة إلـى منتجـات مجففـة قابلـة للتخزيـن والاستخدام لفتـرة أطـول. ويعتبـر المشـروع فرصـة اسـتثمارية واعـدة بسـبب ارتفـاع حجـم الطلـب وقلـة المنافسـة ودعـم الحكومــة للصناعــات الغذائيــة. بلغــت المســاحة المزروعــة بالفاكهــة فــي المملكــة 219 ألــف هكتــار وقُدر إنتـاج هـذه المسـاحة بنحـو 2.55 مليـون طـن. وعـن الخضـروات فقـد بلغـت المسـاحة المزروعـة بالخضـروات المكشـوفة 92.4 ألـف هكتـار بإنتـاج يتخطـى 2.37 مليـون طـن. أمـا عـن الخضـروات المحميـة فقـد تخطـت المسـاحة المزروعـة بهـا 6 آلاف هكتـار بإنتـاج يتجـاوز 677 ألـف طـن.

مصنع الشاش والقطن الطبي

تقــوم فكــرة المشــروع علــى إنشــاء مصنــع ينتــج الشــاش والقطــن الطبــي بأطــوال ومقاســات مختلفــة. يسـتهدف المصنـع بمنتجاتـه مستشـفيات القطـاع العـام والخـاص بالإضافة إلـى العيـادات والصيدليـات؛ ونظرًا لأن المصنع سـيوفر منتجاته بأسـعار تنافسـية، تتوقع “مشـروعك” أن يسـتحوذ مصنع الشاش والقطن الطبي على حصته السـوقية المأمولـة.  جدير بالذكر أنه فــي عــام 2022م، اســتوردت المملكــة مــن منتجــات الصيدلــة بأكثــر مــن 7.31 مليــار دولار أمريكــي؛ منهــا 153.5 مليــون دولار أمريكــي متمثلــة فــي المســتهلكات الطبيــة كالقطــن والشــاش الطبــي والضمــادات واللصقــات وغيرهــا. ويبلغ متوسط النمو السنوي لواردات المملكة من الشاش والقطن الطبي حوالي 11%.

مصنع تدوير الأسلاك الكهربائية

هـو منشـأة تعمـل علـى جمـع الأسلاك الكهربائيـة ثـم فرزهـا وإزالـة الغطـاء العـازل عنها وصولًا إلى اسـتخراج المعــادن ومعالجتهــا وإعــادة تصنيعهــا لصنــع منتجــات جديــدة. ويســتهدف المصنــع الحفــاظ علــى البيئــة وتوفيـر الطاقـة والحفـاظ علـى المـوارد الطبيعيـة كالألمونيوم والنحاس. بلـغ حجـم سـوق النحــاس العالمــي فـي عـام 2022م، حوالي 304.1 مليــار دولار أمريكــي ومــن المقــدر أن ترتفــع قيمــة هــذا الســوق حتــى تصــل إلــى 496.8 مليـار دولار أمريكـي بحلـول عـام 2032م وبذلـك يكـون السـوق قـد حقـق معـدل نمـو سـنوي قـدره 5.1% خـلال فتــرة التوقعات. واســتوردت المملكــة العربيــة الســعودية مــن النحــاس ومصنوعاتــه فــي عــام 2022م بنحـو 2.7 مليـار دولار أمريكـي؛ وقـد بلغـت قيمـة الأسلاك النحاسـية مـن هـذه القيمـة 1.3 مليـار دولار أمريكـي، حيث بلغ متوسط النمو السنوي لواردات المملكة من أسلاك النحاس 12.6% خلال الفترة ما بين (2015م_2022م). بالرجوع إلى تلك المؤشرات يعتبر مصنع تدوير الأسلاك الكهربائية من أهم فرص الاستثمار في السعودية وأكثرها ربحًا.

مصنع تعبئة وتغليف التمور

هـو مشـروع تعتمـد فكرتـه علـى تحويـل التمـور الطازجـة إلـى منتجـات معبـأة وجاهـزة للبيـع فـي الأسواق المحليـة والعالميـة. يتضمـن المشـروع خطـوات مختلفـة تبـدأ مـن استلام التمـور الطازجـة مـن المزارعيـن، ثـم فرزهـا وتنظيفهـا، وإزالـة عيوبهـا، وتصنيفهـا حسـب الحجـم والجـودة، ثـم تعبئتهـا فـي عبـوات مختلفـة وصولاً إلى تخزينهـا وتوزيعهـا. وبلغ إجمالي إنتاج السعودية من التمور عام 2022م حوالي 1,610,731 طن.

مصنع زيوت نباتية

هـو مشـروع تعتمـد فكرتـه علـى اسـتخراج الزيـوت مـن مختلـف أنـواع البـذور والنباتـات، مثـل: عبـاد الشـمس، والصويــا، والزيتــون، الفــول الســوداني، وجــوز الهنــد، النخيــل، وغيــر ذلــك. فــي عــام 2022م وصلـت القيمـة الإجمالية للزيـوت النباتيـة العالميـة 340.78 مليـار دولار أمريكـي ومـن المتوقـع أن ترتفـع هـذه القيمـة حتـى تصـل إلـى 420.47 مليـار دولار أمريكـي بحلـول عـام 2028م. وبالنسـبة للسـعودية فـإن وارداتهـا مـن الزيـوت النباتيـة ارتفعـت بمتوسـط سـنوي بلـغ 16.5% خـال الفتـرة ما بيـن (2015م_ 2022م).

مصنع تعبئة حبوب

تعتمــد فكــرة المشــروع علــى معالجــة وتعبئــة مختلــف أنــواع الحبــوب مثــل: الأرز، القمــح، الــذرة، الشــعير، والبقوليــات، وغيرهــا. تبــدأ العمليــة الإنتاجية عــن طريــق استلام الحبــوب الخــام وتنظيفهــا وتنقيتهــا، ثــم فرزهــا حســب الحجــم والشــكل والنــوع، ثــم تعريضهــا لعمليــات المعالجــة كالتقشير والتجفيــف والطحــن وصولًا إلــى تعبئتهــا فــي عبــوات بأحجــام وأشــكال متنوعــة. وقد بلغت المساحة المزروعة بالحبوب في المملكة العربية السعودية حوالي 216.9 ألف هكتار وبلغ إنتاج هذه المساحة 1,072,847 طن.

مصنع أبواب ونوافذ upvc

تعتمـد فكـرة المشـروع علـى إنشـاء مصنـع، يقـوم بإنتاج الأبواب والنوافذ المصنوعة مـن كلوريد البولي فينيل غيـر الملـدن. وتتميـز المنتجـات المصنوعـة مـن مـادة upvc بالمتانـة وخفـة الـوزن ومقاومـة التـآكل كمـا أن ألوانهـا براقـة وسـهلة التركيـب فضـلًا عـن الأسعار المناسـبة التـي تتماشـى مـع كافـة الشرائح المجتمعية المستهدفة.

فــي بدايــة عــام 2024م، قُدر حجــم الســوق العالمــي للأبواب والنوافــذ المصنوعــة مــن الـــ upvc بنحــو 46.81 مليـار دولار أمريكـي وبحلـول عـام 2029م مـن المتوقـع أن يصـل حجـم هـذا السـوق إلـى 63.39 مليار دولار أمريكـي؛ وبذلـك سـيحقق السـوق معـدل نمـو سـنوي مركـب قـدره 6.25% خـلال الفتـرة المتوقعـة ما بين (2024م_2029م). يشار إلى أنه فــي عــام 2022م، وصلــت صــادرات الســعودية مــن اللدائــن ومصنوعاتهــا إلــى أكثــر مــن 23 مليــار دولار أمريكـي، بمتوسط نمو سنوي قدره 7.9% خلال الفترة ما بين (2015م_ 2022م). ومع مجيء عام 2028م، مـن المتوقـع أن تتخطـى صادراتهـا مـن اللدائـن ومصنوعاتهـا 29 مليـار دولار أمريكـي.

مصنع بسكويت ورقائق ويفر

هـو مشـروع يهـدف إلـى تقديـم منتجـات فاخـرة مـن البسـكويت السـادة والمحشـو والويفـر، وتتميـز هـذه المنتجـات بالجـودة العاليـة والمـذاق الرائـع والنكهـات الفريـدة. جديـر بالذكـر أن المشـروع سـيراعي الخيـارات الصحيـة للمسـتهلكين الذيـن يفضلـون منتجـات منخفضـة السـكر والسـعرات؛ لـذا سـيكون المشـروع قـادرًا علـى اقتطـاع حصتـه مـن السـوق المسـتهدف.

في عـام 2021م، بلغـت قيمـة سـوق البسـكويت العالمـي 114.2 مليـار دولار أمريكـي ومـن المتوقـع أن تصــل القيمة إلــى 184.9 مليــار دولار أمريكــي بحلــول عــام 2030م وبذلــك يكــون الســوق قــد حقــق معــدل نمــو ســنوي قــدره 5.50% خــلال الفتــرة مــا بيــن (2022م_ 2030م).

مكائن البيع الذاتي للقهوة

هي عبارة عن آلات تقوم بتوفير جميع أنواع القهوة، حيث تعمل هذه المكائن عن طريق إدخال النقود أو البطاقات الائتمانية أو الهواتف الذكية أو أشكال أخرى من الدفع، ثم تقوم بتوفير المنتج المطلوب وتتوفر مكائن البيع الذاتي للقهوة بشكل شائع في الأماكن العامة فهي تعتبر وسيلة سهلة وفعالة لتوفير المنتجات والخدمات للجمهور في أوقات غير محدودة دون الحاجة إلى وجود بائع.

جدير بالذكر أن إيرادات قطاع القهوة العالمي بلغت في عام 2020م حوالي 344.22 مليار دولار أمريكي، وارتفعت الإيرادات لتصل إلى 433.70 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2022م. ومن المتوقع أن ينمو سوق القهوة سنويًا حتى تصل الإيرادات إلى 540.80 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025م.

وبالنسبة للمملكة العربية السعودية فقد بلغت إيرادات قطاع القهوة في السعودية 2.42 مليار دولار أمريكي في عام 2023م، ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.35% في الفترة ما بين (2023م_ 2025م). وبحلول عام 2025م، من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 51.12 مليون كجم.

عربة ايس كريم

عربة آيس كريم هي عربة متنقلة مصممة خصيصًا لبيع الآيس كريم وعادة ما تكون مجهزة بمجموعة من الأدوات والمعدات مثل الثلاجات للحفاظ على الآيس كريم باردًا، وآلات صنع الآيس كريم، والأدوات اللازمة لتقديمها مثل الكؤوس والملاعق. كما يقدم الايس كريم بمختلف الأطعمة والنكهات في أكواب أو بسكوت حسب الرغبة.

بلغت قيمة سوق الآيس كريم العالمي 79 مليار دولار أمريكي في عام 2021م، ومن المتوقع أن يشهد السوق توسعًا مستمرًا بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 4.2% خلال الفترة ما بين (2022م_ 2030م)، وبنهاية فترة التوقعات، ستصل قيمة السوق إلى 114.7 مليار دولار أمريكي.

وفي المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن يتجاوز حجم سوق الآيس كريم 117.60 مليون كجم بحلول عام 2027م، مما يشير إلى استمرار نمو القطاع وتوسعه في السوق المحلية.

الاستثمار في السعودية نقطة الانطلاق نحو تحقيق رؤية 2030

يُعد الاستثمار في السعودية بوابة المستقبل نحو تحقيق رؤية 2030. حيث تبذل المملكة جهودًا كبيرة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية. ونتوقع أن تشهد المملكة المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات خلال السنوات القادمة.

تسـتهدف رؤيـة المملكـة 2030 الوصـول إلـى اقتصـاد مزدهـر؛ فرصـه مثمـرة، واسـتثماره فاعـل، وتنافسـيته ُ جاذبـة، وموقعـه مسـتغَل. وينـدرج تحـت هـذه المحـاور التـزام المملكـة برفـع نسـبة الصـادرات غيـر النفطيـة مـن 16% إلـى 50% علـى الأقل مـن إجمالـي الناتـج المحلـي غير النفطي إضافة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية للمملكة من 163 مليار ريال إلى 1 تريليون ريال.  ورفع نسـبة الاستثمارات الأجنبية المباشـرة مـن 3.8% إلـى المعـدل العالمـي 5.7%. ولا ننس أن القطاع الخاص سيكون له دور كبير في تحقيق ما ترمي إليه المملكة من رؤيتها؛ لذا فإن المملكة تأمل في زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 40% إلى 65%.

وتعتبر شركة “مشروعك” شريكًا استراتيجيًا للمملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف رؤية 2030 عن طريق دعم رواد الأعمال، وتنويع الاقتصاد، وتعزيز الابتكار، وتنمية رأس المال البشري، وتعزيز الشراكات التجارية والوساطة والتعاون الدولي.  وفيما يلي أبرز ما تقوم به مشروعك:

  • تقديم خدمات استشارية متكاملة مثل: دراسات الجدوى، والتحليل المالي وتقييم الأداء، والدعم اللوجيستي للمشروعات، والبحوث التسويقية وخطط التوسع للكيانات القائمة وغيرها.  
  • توفير قاعدة بيانات ضخمة تتضمن معلومات محدثة عن السوق السعودي، وأبرز فرص الاستثمار في السعودية.
  • تسهيل الحصول على التمويل من خلال تعريف المستثمرين بجهات التمويل وما هي البرامج المثلى التي تناسب احتياجاتهم ومشروعاتهم.
  • تقديم خدمات استشارية تغطي مختلف القطاعات: الصناعية، والتجارية، والخدمية، والصحية، والتعليمية، والإلكترونية… إلخ.
  • بث محتوى ويبنار دوري وتنظيم برامج وورش عمل تدريبية لتنمية مهارات المستثمرين، ونشر ثقافة ريادة الأعمال.
  • دعم الشركات الناشئة في تطوير منتجاتها وخدماتها عن طريق تقديم خدمة البحوث التسويقية.

عميلنا.. إذا كنت تريد الاستثمار في السعودية

  • وتود الحصول على استشارة من خبراء متخصصين.
  • وترغب في تقييم البيئة الاستثمارية في المملكة ومعرفة طبيعة السوق والمستهلكين والمنافسين المحتملين
  • وتحب أن تعرف المزايا والبرامج التمويلية التي تنتظرك للاستثمار في المملكة.

فكل ما عليك فعله التواصل معنا؛ وطلب خدماتنا فنحن خير من يقودك في رحلتك الاستثمارية إلى النجاح.



مقالات مشابهة

دليلك الكامل لإنشاء صالة العاب الكترونية

صالة العاب الكترونية واحد من أهم المشاريع التي أصبح روّاد الأعمال يفكرون فيها كثيرًا هذه الأيام؛ لأن الاستثمار فيها مضمون العوائد والأرباح والطلب في ازدياد دائم عليها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء وتصميم صالة العاب الكترونية، وما هي مميزات المشروع، ومستلزماته الفنية كما سنتطرق إلى أهم النقاط الأساسية التي توفرها دراسة جدوى صالة […]

قراءة المزيد

خطوات عملية لإنشاء مشروع حضانة اطفال

يعتبر مشروع حضانة اطفال من أهم المشاريع التي لاقت إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد دخول الكثير من الأمهات إلى سوق العمل، مما جعل فئات عديدة منهن يبحثن عن بيئة آمنة ومريحة لأطفالهن أثناء مداومة الأعمال. ولا نغفل سببًا آخر كان وراء ارتفاع الطلب على خدمات مشروع حضانة اطفال؛ وهو وعي الناس بضرورة وضع […]

قراءة المزيد

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد