نشر26 يونيو 2018 0 comments 1945 مشاهدة
كيفية إقامة مشروع استثماري مربح

في ظل وعي الحكومات والدول بأهمية إقامة أي مشروع استثماري يحقق عائد ربحي ويحقق التنمية الاقتصادية للدول ويقضي على مشكلة البطالة التي تعاني منها الكثير من المجتمعات العربية والغربية أجمع في ظل الأزمات الاقتصادية التي يتعرض لها العالم، ولضمان نجاح أي مشروع استثماري لابد من عمل دراسة جدوى تفصيلية تشمل كافة جوانب المشروع ونواحيه المتنوعة لضمان نجاحه وتحقيق العائد الاقتصادي المرجو منه للمستثمر وتحقيق التنمية الاقتصادية للدول التي تتبني مشروع استثماري أو أكثر في أوقات محددة ويتم تنفيذها فعليا على أرض الواقع.

كيفية إقامة مشروع استثماري مربح
كيفية إقامة مشروع استثماري مربح

مكن تعريف المشروع الاستثماري بأنه مجموعة من العمليات التي يتم من خلالها استغلال موارد معينة بشرية ومالية وغيرها لتحقيق وتحصيل عوائد ربحية نقدية وغير نقدية للأفراد ومن ثم تحقيق المنفعة للمجتمعات.

وهناك أنواعا مختلفة من الاستثمار منها الاستثمارات الحقيقية والمالية، والاستثمارات المادية والبشرية تحكمها عوامل معينة أهمها سعر الفائدة والكفاية الحدية لرأس المال وأخيرا درجة المخاطرة، ويحتاج أي مشروع استثماري لتنفيذه عمل دراسة جدوى شاملة تضم النواحي التسويقية والاجتماعية والبيئية والمالية والثقافية والقانونية وغيرها من قبل المستثمر أو مجموعة الشركاء المساهمين في المشروع  قبل البدء في التنفيذ الفعلي له وقبل إعداد المبلغ المالي المطلوب للعمل في مجال الإنتاج الخاص بالسلع والخدمات لتحقيق العائد المالي الربحي أو لتوسيع الثروات وتنميتها، فالمشروع الاستثماري يكون عبارة عن عملية إنتاج للسلع وتسويقها بشكل جيد بشكل يستطيع من خلاله تحقيق النفع على صاحب المال والأعمال وكذلك على بيئة العمل أو السوق المستهدف من خلال إشباع حاجات قاطنيه من تلك السلع والمنتجات المعروضة، مما يحقق الاستغلال الامثل للموارد المتاحة بشرية كانت أو مادية.

والمشروع الاستثماري لا يقتصر على أصحاب الشركات ورجال الأعمال الذين يمتلكون مبالغ طائلة فقط، بل على العكس في الغالب يكون المشروع الاستثماري هو ملجأ الشباب حديثي التخرج اذين لا يجدون فرص للعمل في المجتمع ولا يمتلكون رأس مال كبير يمكنهم من إنشاء مشروع ضخم، وبالتالي يلجؤون إلى عمل وتنفيذ  مشروع استثماري سواء كان على شكل سلع كالمنتجات الصناعية ” أحذية، سيارات” ، وما إلى ذلك أو حتى منتجات زراعية أو على هيئة تقديم بعض الخدمات كشركات التأمين.

فهناك أنشطة مختلفة لأي مشروع استثماري يمكن أن يختار المستثمر أو المقبل على إنشاء مشروع على اختيار فكرة بعينها للمشروع دون غيرها بناءً على دراسة الجدوى التي يتم عملها بخصوص فكرة أو أكثر من ضمن الأفكار المقترحة، ولعل أبرز الدوافع من إنشاء أي مشروع مهما كانت فكرته ونشاطه هو تحقيق الربح والحرية في العمل والاستقلالية وكذلك تحقيق الرضا عن الذات والرضا المجتمعي.

كيفية إقامة مشروع استثماري مربح
كيفية إقامة مشروع استثماري مربح

وهناك أمورا تقف وراء نجاح أي مشروع استثماري حديث من أهمها القدرة على تحديد الهدف المرجو من وراء المشروع ووضع الخطة الملائمة لتنفيذه بما يتوافق مع ظروف المشروع والوقت المحدد لتطبيقه فعليا، بالإضافة إلى الرقابة على العمل ومتابعة سيره بشكل صحيح وتوقع الأخطاء والظروف والتحديات ووضع خطة لمواجهتها أولا بأول ومحاولة حتى تجنبها قبل وقوعها، أيضا من الأمور المهمة والضرورية هي المتابعة الدورية لسير العمل بعد البدء في تنفيذه مع مكاتب دراسات الجدوى واستشارة ذوي الخبرات عند اتخاذ أي قرار متعلق بالمشروع  ورؤية واستشارة من لهم خبرة سابقة في نفس المجال الذي يدور حوله المشروع، ومحاولة تجنب أسباب فشل كثير من المشروعات مثل عدم كفاية رأس المال الخاص بالمشروع ونقص الخبرات اللازمة للمشروع  وضعف الإدارة وعدم القدرة على تحقيق الجودة الشاملة بالإضافة إلى سوء التخطيط والإدارة والإهمال وما إلى ذلك من الأمور التي من شأنها الوصول بالمشروع إلى الفشل وضياع الفرصة الاستثمارية الجيدة.



مقالات مشابهة

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد

الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها. لا شك أن المملكة […]

قراءة المزيد

دراسة الجدوى الضوء الأخضر لبدء مشروعك الاستثماري

في عالم المال والأعمال الذي تصبح الالتزامات المالية ثقيلة على كاهل المستثمرين وأصحاب المشاريع، لا مجال للاعتماد على التنجيم أو الحظ أو المراهنة. فالنجاح يتطلب احتساب كل خطوة بعناية إذ إن الخطأ غير وارد لا سيما عندما يتعلق الأمر باستثمارات تتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة؛ لذا يجب منذ البداية التحقق من كافة المعطيات، وهو ما تقوم […]

قراءة المزيد