نشر30 مارس 2024 0 comments 109 مشاهدة
أهم 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان لعام 2024

تتطلع جميع الشركات والمؤسسات وروّاد الأعمال إلى اكتشاف مشاريع مربحة على الدوام فضلاً عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيح لهم تحقيق الأرباح المستدامة وتضمن لهم النمو المالي المستقر. وفي هذا السياق، تبرز سلطنة عمان كواحدة من أهم الوجهات الاستثمارية البارزة في منطقة الخليج العربي؛ فبفضل استقرارها السياسي والاقتصادي وتوجهها نحو التنمية والاستدامة أضحت السلطنة اليوم بيئة مثالية للاستثمار في مختلف القطاعات. وقد شهد السوق العُماني تحولات واضحة وملحوظة في الآونة الأخيرة جعلت من بعض القطاعات الاقتصادية فرصًا مغرية.

في هذا المقال سنطرح أهداف رؤية سلطنة عمان من اقتصادها وسنعرض بعدها أهم 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان مع وصف مختصر للمشروع وبيان آخر الإحصائيات كي نمنح المستثمرين الراغبين في الاستثمار رؤية واضحة وتزويدهم بمعلومات موثوقة عن التوجهات المستقبلية للاستثمار في السوق العماني.

رؤية سلطنة عمان 2040: استثمارات مستقبلية واعدة ومشاريع مربحة

منذ إطلاق رؤية عمان 2040 والسلطنة تظهر ميزاتها التنافسية كوجهة استثمارية كما تضع القطاع الخاص نصب عينيها باعتباره القادر على تنويع الإيرادات وتعزيز التنافسية وتوفير بيئة اقتصادية خصبة وجاذبة. وقد تمثلت أهم أهداف المحور الاقتصادي في رؤيتها فيما يلي:

  • إيجاد بيئة تنظيمية وتشريعية تتسم بالتجدد والمرونة وذلك عن طريق تحديث القوانين بشكل دوري لضمان تكافؤ الفرص لجميع المستثمرين.
  • توفير بنية أساسية وتقنية متطورة ممكّنة لجميع القطاعات وقادرة على استيعاب المستجدات وتحديات الأمن السيبراني.
  • العمل بسياسات مالية ونقدية واقتصادية مستنيرة متكاملة ومستدامة وتبني موازنات توظف الإيرادات العامة بفعالية.
  • تحقيق تنافسية الاقتصاد وتنوعه واستدامته وذلك عن طريق استشراف المستقبل والابتكار وريادة الأعمال.
  • تحديد بعض القطاعات الواعدة التي تصلح كقاطرة للتنويع الاقتصادي.

10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان لعام 2024:

1_مصنع تعبئة الأسماك

المشروع ترتكز فكرته على تجميد وتجفيف وتعبئة مجموعة متنوعة من الأسماك، مثل: البياح، الشعري، الهامور، الكوفر، العندق، والجيذر وغير ذلك. ويتميز هذا المشروع بالطلب المتزايد وارتفاع هامش الربح وإمكانية توسع المشروع مستقبلاً واستدامته.

في عام 2022م، بلغت كمية الأسماك المنزلة بسلطنة عمان 745,178 طن. وقد وصل متوسط النمو السنوي لكمية الأسماك المنزلة بسلطنة عمان 18.9% خلال الفترة ما بين (2015م_ 2022م). أما عن صادرات السلطنة من الأسماك فقد بلغ متوسط نموها السنوي 36.4% خلال الفترة ما بين (2015م_ 2022م).

2_مصنع إعادة تدوير بقايا الطعام

هو مشروع تتمثل فكرته في إعادة تدوير بقايا الطعام لإنتاج أعلاف الحيوانات الغنية بالعناصر الغذائية. ويهدف المشروع إلى الحد من الهدر الغذائي وتقليل التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

في عام 2023م، قُدِّر حجم السوق العالمية لإدارة نفايات الطعام بنحو 75.43 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 133.70 مليار دولار أمريكي عام 2033م وبذلك يكون السوق قد حقق معدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.89% خلال فترة التوقعات.

للمزيد اقرأ هنا: مشروع مصنع إعادة تدوير بقايا الطعام

3_مصنع معجون الطماطم

يأتي مصنع معجون الطماطم كواحد من أهم 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان؛ وتتمثل فكرته في إنتاج معجون الطماطم وتعبئته في عبوات متنوعة الأوزان. ويتميز المشروع بارتفاع حجم الطلب على منتجاته وسهولة تنفيذه وقلة وجود المنافسين كما يتسم بإمكانية التوسع من خلال إضافة خطوط إنتاج جديدة أو زيادة الطاقة الإنتاجية للخطوط الموجودة.

في عام 2023م، بلغ حجم سوق معالجة الطماطم العالمية (صلصلة_ معجون_ طماطم معلبة_ كاتشب_ عصير… إلخ) حوالي 46.9 مليون طن ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 63.3 مليون طن بحلول عام 2032م وبذلك يكون السوق قد حقق معدل نمو سنوي مركب قدره 3.3% خلال فترة التوقعات (2024م_ 2032م).

للمزيد اقرأ هنا: مصنع معجون الطماطم

4_مصنع إنتاج الخشب

لا شك أن مصنع إنتاج الخشب من أهم 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان؛ وهو مشروع تعتمد فكرته على تحويل المواد الخام الخشبية، مثل: جذوع الأشجار والخشب الرقائقي إلى منتجات نهائية قابلة للاستخدام في مختلف الصناعات: الأثاث، البناء والتشييد، الديكورات الداخلية وغيرها.

في عام 2024م، من المتوقع أن تصل القيمة المضافة في سوق الأخشاب إلى 167 مليار دولار أمريكي. كما يتوقع أن يصل الإنتاج في سوق الأخشاب إلى 1.03 تريليون دولار أمريكي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.97% خلال الفترة ما بين (2024م_ 2028م).

5_مصنع منتجات ألبان

هو مشروع تتلخص فكرته في صناعة وإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات المشتقة من الألبان مثل: الجبن، والحليب، والزبادي، والقشطة وغيرها. وتعتبر منتجات الألبان من السلع الغذائية التي يزداد الطلب عليها بصفة مستمرة، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية كبيرة تشكل أهمية للعديد من الأشخاص ودعم أنظمتهم الغذائية.

في عام 2023م، وصل حجم سوق الألبان العالمية إلى 944.7 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.95% خلال الفترة ما بين (2024م_ 2032م) لتصل قيمة السوق إلى 1.45 تريليون دولار أمريكي مع نهاية هذه الفترة.

6_مصنع الخشب البلاستيكي

هو مشروع صناعي تتمحور فكرته حول إنتاج الخشب البلاستيكي؛ وهو عبارة عن منتج يجمع بين مظهر الخشب الطبيعي وخصائص البلاستيك. ويتميز بالصلابة والقدرة العالية على التحمل ومقاومة التآكل والتأثيرات البيئية، إلى جانب مقاومته للحشرات والتسوس بالإضافة إلى ألوانه المميزة وأشكاله المختلفة التي تجعله خيارًا مثاليًا للعديد من الصناعات بما فيها الأرضيات، والواجهات، والأسقف، والسلالم، والأبواب، والنوافذ كما يدخل في أعمال الديكور، وغيرها.

 يعد مشروع الخشب البلاستيكي من المشاريع الواعدة التي تتمتع بفرص كبيرة للنجاح والربح، خاصة مع ازدياد الطلب على منتجاته والدعم الحكومي غير المسبوق لأنشطة القطاع الصناعي.

في عام 2022م، بلغت قيمة سوق الأخشاب البلاستيكية العالمية 5.3 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن تصل قيمة السوق إلى 15.8 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032م؛ وبذلك يكون السوق قد حقق معدل نمو سنوي مركب قدره 11.3% من عام (2023م_ 2032م).

7_مشروع صوب زراعية لإنتاج الخضروات والفواكه

ترتكز فكرة هذا المشروع الذي يعد من أفضل 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان لعام 2024م على إنشاء هياكل من الزجاج المخفف أو البلاستيك الشفاف لتتم زراعة الخضروات والفواكه بها على مدار العام بجودة عالية. ويتميز المشروع بتوفير القدرة على التحكم في درجات الحرارة والرطوبة والإضاءة كما يقلل الفاقد من المياه ويتيح إمكانية زراعة المحاصيل في غير مواسمها ويحمي تلك المحاصيل من الأمراض والآفات الضارة.  

في عام 2023م، بلغ حجم سوق الصوب الزراعية العالمية 34.94 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو حجم السوق بحلول عام 2032 ليصل إلى 78.42 مليار دولار أمريكي؛ وبذلك يكون السوق قد حقق معدل نمو سنوي مركب قدره 9.4% خلال الفترة ما بين (2023م_ 2032م).

8_مصنع رقائق الألومنيوم

المشروع واحد من أفضل 10 مشاريع مربحة في سلطنة عمان لعام 2024م؛ ويعتبر المشروع فرصة استثمارية ممتازة بسبب الطلب المتزايد على منتجاته؛ ولعل ذلك مردّه إلى خفة وزن الرقائق وقوتها وقدرتها على العزل الحراري.

في عام 2023م، بلغ حجم السوق العالمي لرقائق الألمونيوم 27.4 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز 10% خلال السنوات القادمة حتى تصل قيمة هذا السوق إلى 59.2 مليار دولار أمريكي عام 2032م.

9_مصنع تعبئة زيوت الطعام

هو مشروع صناعي يقوم بإنتاج وتعبئة زيوت الطعام بكافة أنواعها المختلفة، مثل: زيت عباد الشمس، وزيت الذرة، وزيت الزيتون، وغير ذلك. ويعتبر هذا المشروع واحدًا من ضمن قائمة المشاريع الأكثر ربحية نظرًا للطلب الكبير على هذه المنتجات وارتفاع معدلات استهلاك الأغذية.

في عام 2022م، بلغت قيمة سوق زيوت الطعام العالمية حوالي 209.1 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2% خلال السنوات القادمة حتى تصل قيمة السوق إلى 316.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032م.

10_مكائن البيع الذاتي للقهوة

إن المشروع هو واحد من أهم 10 مشاريع مربحة في السلطنة؛ وتعتمد فكرة المشروع على توفير مجموعة متنوعة من المشروبات الساخنة، تأتي على رأسها القهوة دون حاجة لتدخل بشري يذكر. يمتاز المشروع بقلة التكاليف التشغيلية وتعدد وسائل الدفع كما أن منتجاته متوفرة على مدار 24 ساعة.

تشير إحصائيات كبرى المعاهد الدولية المتخصصة في بحوث الأسواق والأعمال (وهم شركاؤنا) إلى أن حجم السوق العالمي لآلات بيع القهوة سينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.5% خلال الفترة ما بين (2023م_ 2031م).

«مشروعك» شريكك المثالي لتنفيذ أهم المشاريع المربحة في سلطنة عمان

تعمل شركة “مشروعك للاستشارات” على تقديم تصور شامل حول المشروع من خلال دراسة جدوى تفصيلية تضم عدة محاور منها: المحور التسويقي، والفني، والمالي، والتنظيمي، والإداري بهدف قراءة وتحليل السوق بدقة وتقديم خطط استراتيجية مبتكرة ومستدامة.

في المحور التسويقي، يتم توفير بيانات مفصلة حول العرض والطلب، بالإضافة إلى تحديد الفجوة التسويقية والمنافسين الحاليين والمحتملين كما يستعرض السكان والشرائح المستهدفة من المشروع.

أما في المحور الفني، فَيتم تقييم الموارد والتقنيات المتاحة، وتحديد ملاءمتها لمتطلبات المشروع، بالإضافة إلى توفير أفضل العروض والأسعار من خلال شراكات مع أكثر من 10,200 شركة في 22 دولة.

أما المحور المالي، فيقوم خبراء مشروعك بالتقييم الشامل للجوانب المالية وصياغة استراتيجيات مالية مدروسة وفعالة لتحقيق الأهداف المالية المحددة لنجاح المشروع. ولا ننس أن هذا المحور يغطي العديد من المؤشرات الهامة، مثل: معدل العائد، فترة الاسترداد، نقطة التعادل وغيرها.

باختصار، فإن شركة “مشروعك للاستشارات” تقدم حلولاً متكاملة واحترافية تلبي احتياجات العملاء بكفاءة وفعالية، مع التركيز على التحليل الشامل والتقدير الدقيق لكافة الجوانب المتعلقة بالمشروع.



مقالات مشابهة

دليلك الكامل لإنشاء صالة العاب الكترونية

صالة العاب الكترونية واحد من أهم المشاريع التي أصبح روّاد الأعمال يفكرون فيها كثيرًا هذه الأيام؛ لأن الاستثمار فيها مضمون العوائد والأرباح والطلب في ازدياد دائم عليها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء وتصميم صالة العاب الكترونية، وما هي مميزات المشروع، ومستلزماته الفنية كما سنتطرق إلى أهم النقاط الأساسية التي توفرها دراسة جدوى صالة […]

قراءة المزيد

خطوات عملية لإنشاء مشروع حضانة اطفال

يعتبر مشروع حضانة اطفال من أهم المشاريع التي لاقت إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد دخول الكثير من الأمهات إلى سوق العمل، مما جعل فئات عديدة منهن يبحثن عن بيئة آمنة ومريحة لأطفالهن أثناء مداومة الأعمال. ولا نغفل سببًا آخر كان وراء ارتفاع الطلب على خدمات مشروع حضانة اطفال؛ وهو وعي الناس بضرورة وضع […]

قراءة المزيد

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد