نشر06 ديسمبر 2022 0 comments 354 مشاهدة
95 ألف عميل اختاروا «مشروعك» عند طلب دراسات جدوى معتمدة.. لماذا؟

قبل تخصيص الوقت والطاقة والموارد لمشروع جديد، يريد مديرو المشاريع والتنفيذيون أن يعرفوا هل سينجح هذا المشروع؟ وحتى لو نجح، فهل ستبرر النتائج التكلفة والجهد المبذولين فيه؟ يمكن الإجابة على هذه الأسئلة، من خلال دراسة الجدوى. تعتبر شركة «مشروعك» للاستشارات واحدة من أفضل شركات الاستشارات الاقتصادية التي تقوم بإجراء دراسات جدوى معتمدة لمساعدة رجال الأعمال على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المشروعات التي يفكرون فيها. لكن ما الذي تقدمه شركة «مشروعك» للاستشارات، ولماذا عليك اختيارها عند طلب دراسات جدوى معتمدة؟ 

أسباب اختيار شركة مشروعك 

تعتبر شركة «مشروعك» للاستشارات أفضل شركة تقوم بعمل دراسات جدوى معتمدة ومصممة خصيصًا لرجال الأعمال وأصحاب المشروعات الطموحة إذ تمتلك العديد من السمات التي تجعلها في مقدمة شركات دراسات الجدوى الرائدة، ولعل من أهم هذه الأسباب التي تجعل «مشروعك» للاستشارات الاختيار الأمثل بالنسبة لك لتنفيذ مشروعك الخاص، وبدء تأسيس شركتك التي تطمح بها ما يلي:

  • تقدم شركة «مشروعك» للاستشارات في 22 دولة شريك أعمال وخدمات لأكبر الشركات العالمية والجهات الدولية بالإضافة إلى عضوية أكثر من 50 مؤسسة دولية.
  • تخدم مشروعك 95 ألف عميل في الشرق الأوسط وغرب آسيا.
  • لدى مشروعك تعاقدات مع 7500 شركة موردة لخطوط الإنتاج والمواد الخام.
  • توظّف مشروعك 350 مستشارًا متخصصًا في مجالات الاستشارات الاقتصادية والمالية والإدارية.
  • تقدم مشروعك الخدمات الاستشارية والاقتصادية من خلال توفير دراسات جدوى معتمدة اقتصادية وفنية وتنفيذية في مختلف القطاعات الصناعية، والتجارية، والخدمية، والصحية وغير ذلك.
  • تساعد مشروعك رجال الأعمال، وأصحاب المشاريع، والمستثمرين، وطلابي التمويل، والراغبين في زيادة استثماراتهم من خلال قاعدة بيانات حديثة ومتطورة. 
  • تتيح مشروعك للباحثين والمستثمرين، مراجعة كافة البيانات أولًا بأول بما يتماشى مع تطورات السوق.
  • تعزز مشروعك نطاق التعاون مع المؤسسات والأفراد في المجالات المالية والمحاسبية.

ما تقدمه إليك شركة مشروعك 

تحلل شركة مشروعك للاستشارات المشروع المقترح وتُقيّم مدى احتمالية نجاحه. عادة، يتم إعداد دراسات جدوى معتمدة للمديرين التنفيذيين الذين سيقررون بدء المشروع. 

تحدد دراسات الجدوى التي تقوم بها شركة مشروعك أهداف المشروع الرئيسية والعوامل ذات الصلة، وتفحص أبحاث السوق، وتفصل الموارد والميزانية اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.

تقدم شركة مشروعك للاستشارات أربعة عناصر رئيسية في دراسة الجدوى: الجدوى الفنية، والجدوى المالية، وجدوى السوق، والجدوى التشغيلية. وتتلخص دراسة الجدوى فيما يلي:

  • الجدوى الفنية: تقوم دراسة الجدوى الفنية بمراجعة الموارد الفنية المتاحة لمشروعك. تحدد هذه الدراسة ما إذا كان لديك المعدات المناسبة والأدوات الكافية والمعرفة التقنية الصحيحة لإكمال وتنفيذ مشروعك. 
  • الإمكانيات المالية: تصف الجدوى المالية ما إذا كان مشروعك قابلاً للتطبيق من الناحية المالية أم لا. يتضمن تقرير الجدوى المالية تحليل التكلفة/ الفائدة للمشروع. كما أنه يحسب لك العائد المتوقع على الاستثمار. بالإضافة إلى تحديد المخاطر وكيفية مواجهتها والتخلص منها. ولا شك أن الهدف في نهاية دراسة الجدوى المالية هو فهم الفوائد الاقتصادية التي سيحققها المشروع.
  • جدوى السوق: يتضمن هذا الجزء تحليل السوق، وتفصيل المنافسة في السوق، وتوقعات المبيعات وما هو حجم الفجوة التسويقية وما نصيب المشروع من هذه الفجوة.
  • الجدوى التشغيلية: تقوم دراسة الجدوى التشغيلية بتقييم ما إذا كانت مؤسستك قادرة على إكمال هذا المشروع أم لا. وهذا يشمل متطلبات التوظيف والهيكل التنظيمي وأي متطلبات قانونية. في نهاية دراسة الجدوى التشغيلية، سيكون لديك فكرة عما إذا كان لديك الموارد والمهارات والكفاءات لإكمال هذا العمل أم لا.

خطوات شركة مشروعك لعمل دراسات جدوى معتمدة

  • إنشاء مخطط نطاق المشروع: الآن بعدما قدمت شركة مشروعك إليك فهمًا أوليًا لهذا المشروع، فقد حان الوقت لإنشاء مخطط نطاق. سيوضح هذا المخطط التفصيلي أهداف المشروع باستخدام أسئلة الجدوى الخمسة: هل هذه الخطة مجدية من الناحية الفنية؟ هل هذه الخطة قانونية؟ هل هذه الخطة مجدية من الناحية التشغيلية؟ هل هذه الخطة مجدية في غضون فترة زمنية معقولة؟ هل هذه الخطة مجدية اقتصاديًا؟
  • الإجابة على الأسئلة الخمسة: تستخدم شركة مشروعك هذه الأسئلة الخمسة؛ لتحديد الخطوط العريضة للمبادئ الأساسية لهذا المشروع بما في ذلك الوضع الحالي أو المشكلة التي تخطط لحلها، وما تخطط لإنجازه، وتقديرات لتأثير المشروع، وما الذي يتطلبه الأمر لتحقيق ذلك الهدف.
  • إجراء أبحاث السوق الخاصة بك: تقدم شركة مشروعك دراسة وافية للسوق المستهدف لتضمن لك حصة من الفجوة التسويقية.
  • حساب التكلفة المالية: هنا تحسب شركة مشروعك جميع أنواع التكاليف المالية في دراسة جدوى المشروع. مع الوضع في الاعتبار تلك الأسئلة: هل ستأتي مواردك المالية من داخل مؤسستك أو من ممول خارجي؟ ما هي التكاليف التي ستفرض عبئًا ماليًا لا داعي له على ميزانية مشروعك؟ ما هي نقطة التعادل التي تتساوى فيها الأرباح بالتكاليف؟ كم ستحتاج لإكمال هذا المشروع، بما في ذلك المخاطر؟
  • مراجعة الدراسة: هنا تُقيم شركة مشروعك كل شيء اكتشفته، وتُجمعه بالكامل، تمهيدًا لتقديمه إلى أصحاب المصلحة المعنيين.
  • تقديم النتائج والتوصيات إلى أصحاب المصلحة في المشروع: بعد التأكد من النتائج التي توصلت إليها شركة مشروعك، والتي تحتوي إجابات وافية على كل ما سبق، يقوم فريقها الاستشاري بتقديم تقرير مفصَّل، يتضمن ما توصلت إليه الدراسة بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات الخاصة بهذا المشروع.

خاتمة:

إن كنت عازمًا على تأسيس مشروعك الخاص وعمل دراسة جدوى له، تواصل مع شركة «مشروعك» للاستشارات، وستجد كافة الخبراء والمتخصصين في خدمتك، ليساعدوك على اتخاذ القرار الأمثل. وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها مشروعك لعملائها، مثل: إعادة الهيكلة والبحوث التسويقية والفرص الاستثمارية وغير ذلك فإن كنت ترغب في إحداها فكل ما عليك فعله التواصل معنا لتضمن نجاح استثمارك.



مقالات مشابهة

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد

الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها. لا شك أن المملكة […]

قراءة المزيد

دراسة الجدوى الضوء الأخضر لبدء مشروعك الاستثماري

في عالم المال والأعمال الذي تصبح الالتزامات المالية ثقيلة على كاهل المستثمرين وأصحاب المشاريع، لا مجال للاعتماد على التنجيم أو الحظ أو المراهنة. فالنجاح يتطلب احتساب كل خطوة بعناية إذ إن الخطأ غير وارد لا سيما عندما يتعلق الأمر باستثمارات تتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة؛ لذا يجب منذ البداية التحقق من كافة المعطيات، وهو ما تقوم […]

قراءة المزيد