نشر09 أبريل 2022 0 comments 651 مشاهدة
مكاسب السعودية تتخطى 51 مليار ريال من المؤتمر العالمي لريادة الأعمال

تحت شعار «نعيد_ نبتكر_ نجدد»، انطلقت يوم الأحد (27 مارس) فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال (GEC) بالعاصمة السعودية الرياض، وقد شهد المؤتمر الذي انتهت فعالياته في الثلاثين من مارس أكثر من 145 جلسة حوارية، تحدث فيها نخبة من أبرز الشخصيات المحلية والدولية؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر كان وزير الطاقة الأمير “عبد العزيز بن سلمان” على رأس قائمة المتحدثين، والمهندس “خالد الفالح” وزير الاستثمار والمهندس “عبد الله السواحة” بالإضافة إلى “مارك راندلف” الشريك المؤسس لنتفلكس، و”جيف هوفمان” رئيس مجلس إدارة (GEN) فضلًا عن رؤساء بعض الشركات الدولية الكبرى وقادة الاقتصاد العالمي ورواد أعمال ومستثمرين من 180 دولة.. ولقد دار النقاش حول عدة موضوعات هامة، كالنظام العالمي الجديد وتحديات ريادة الأعمال، ومفهوم الاستدامة والتوسع، ومنظور العالم للاقتصاد ما بعد الجائحة.

تمكين رواد الأعمال المحليين:

يعتبر مؤتمر الرياض الحالي الأكبر عالميًا في مجاله؛ إذ يسلط الضوء على العديد من أهم المفاهيم التي تشغل بال صناع القرار الاقتصاديين، مثل: الفرص الاستثمارية المتاحة، الابتكار وتعزيز نمو العمل الريادي، والتحديات التي تواجه الشركات الناشئة والأزمات التي قد تعصف بالاستثمارات.. يشار إلى أن المؤتمر يساهم في تسهيل لقاء رواد الأعمال السعوديين بنظرائهم من كل دول العالم، ويفتح الطريق أمامهم لعقد الصفقات وتوسعة مشروعاتهم القائمة.

مكان مثالي لبدء الأعمال التجارية:

وفقًا للمرصد العالمي لريادة الأعمال العالمية فإن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول عالميًا في مؤشرين اقتصاديين هامين، وهما: «فرص جيدة لبدء عمل تجاري» و«بدء أعمال سهلة» ولا ننس أن المملكة احتلت المركز الأول كذلك في «استجابة رواد الأعمال للجائحة» و«استجابة حكومة المملكة للجائحة»؛ ولعل تلك الأسباب كانت الدافع وراء اختيار المرصد للعاصمة الرياض كمكان تنظيمي للمؤتمر.

ونقتبس مما قاله الأمير “عبد العزيز بن سلمان” خلال كلمته: «إن المملكة لا تطلب من العالم أي دعم مالي أو مساعدات فيما يتعلق بمبادراتها الخضراء (مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر) بل تطالب بالعمل الجماعي لإيجاد الحلول التي تمكن من تحقيق الأهداف المشتركة».

مكاسب فاقت التوقعات:

مع نهاية اليوم الأول للمؤتمر تم إطلاق عدد من المبادرات الاستثمارية بقيمة مالية تخطت 16 مليار ريال (4.2 مليارات دولار). وفي اليوم الثاني كانت حصيلة المبادرات والاتفاقيات حوالي 28.9 مليار ريال (7.7 مليارات دولار) وخلال اليومين الثالث والرابع حافظ المؤتمر على وتيرة نجاحه حتى وصلت القيمة النهائية لمبالغ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة إلى 51.8 مليار ريال (13.8 مليار دولار أمريكي).

أكد المؤتمر مع اختتام فعالياته أن المملكة العربية السعودية أصبحت دون شك واحدة من أكثر البيئات جذبًا للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما أن رؤية 2030 هي الدليل الذي سيجعل المملكة واحدة من بين أكبر 15 اقتصادًا عالميًا على مستوى العالم.



مقالات مشابهة

أسئلة شائعة حول دراسة جدوى تطبيق الكتروني

في هذا المقال، سنعرض أهم الأسئلة التي تدور حول دراسة جدوى تطبيق الكتروني كما سنوضح أهمية عمل دراسة الجدوى لهذا المشروع قبل البدء في تنفيذه، وما هي الجوانب التي تغطيها الدراسة، وكيف يمكن للمستثمر الاستفادة منها؟ وسنسلط الضوء أيضًا على نموذج دراسة الجدوى الذي تقدمه شركة مشروعك لمشروع تطبيق الكتروني. أصبحت التطبيقات الإلكترونية اليومَ جزءًا […]

قراءة المزيد

مشروع كوفي فرصة استثمارية جذابة لعام 2024

وسط صخب الحياة اليومية، يسعى الأفراد إلى العثور على ملاذ هادئ ومريح حيث يمكنهم الجلوس والاسترخاء أو حتى العمل. من هذا الشعور الدائم بالحاجة إلى الهدوء والراحة، نشأت فكرة مشروع كوفي.وهو مشروع يهدف إلى تقديم تجربة فريدة واستثنائية في صناعة الضيافة؛ فلا تقتصر خدمات مشروع كوفي على تقديم فنجان قهوة تقليدي، بل يقدم المشروع تشكيلة […]

قراءة المزيد

افكار مشاريع ناجحة لتعزيز التنمية والازدهار في اليمن.. اكتشفها الآن

10 افكار مشاريع ناجحة هو موضوع مقالنا اليوم بمناسبة العيد الوطني لليمن. سنتعرف من خلال السطور التالية على أهم بنود رؤية اليمن الاقتصادية وسنعرض وصفًا دقيقًا لعشرة مشاريع استثمارية نأمل عن طريقها أن نخلق فرص عمل جديدة، ونحسّن من جودة الحياة، ونعزز من قيمة الاقتصاد المحلي مُسخِّرين لذلك كل خبراتنا في بحوث السوق وإعداد دراسات […]

قراءة المزيد

تحسين كفاءة خطوط الإنتاج ودور الذكاء الاصطناعي في زيادة الإنتاجية

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم الأدوات التكنولوجية التي ساهمت في تحسين كفاءة خطوط الإنتاج بشكل كبير، حيث عمل الذكاء الاصطناعي على إيجاد مجموعة متنوعة من الحلول والتقنيات التي ساعدت كثيرًا في تحسين العمليات الصناعية وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف العامة للمشاريع. في ضوء هذا المقال سنتناول بالشرح تعريف خطوط الإنتاج وأهميتها للمشاريع وما هي أنواعها كما […]

قراءة المزيد