نشر04 مارس 2023 0 comments 248 مشاهدة
28 تريليون دولار.. مكاسب سد الفجوة بين الجنسين عالميًا

يصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرًا سنويًا، يقيس به حجم الفجوة الموجودة بين الجنسين (الرجال والنساء) في 4 مؤشرات رئيسية، وهي: الصحة، التعليم، المشاركة الاقتصادية، التمكين السياسي.

وفي تقرير 2022م الأخير، وجدنا أن العالم نجح في إغلاق الفجوة الموجودة بين الجنسين بنسبة 68.1%؛ ففي مؤشر الاقتصاد والمشاركة الاقتصادية كانت نسبة الإغلاق 60.3%، وفي مؤشر التعليم كانت نسبة إغلاق الفجوة 94.4%، وفي مؤشر الصحة والبقاء كانت نسبة الإغلاق 95.8%، وبالنسبة للتمكين السياسي كانت نسبة الإغلاق 22%. وأكّد التقرير على أن العالم بحاجة إلى 132 سنة كاملة لسد الفجوة الشاملة بين الجنسين!

الفجوة بين الجنسين حسب المؤشر الفرعي

ما هي الفجوة بين الجنسين؟

تعرف الفجوة بين الجنسين أنها الفروقات التي تظهر نتيجة عدم المساواة بين الجنسين. وتتمثل هذه الفجوة بين الرجال والنساء في 4 مؤشرات رئيسية، هي: الصحة، والتعليم، والمشاركة الاقتصادية، والتمكين السياسي.

مكاسب سد الفجوة بين الجنسين عالميًا

تشكّل النساء 39.3% من إجمالي القوى العاملة في العالم _ طبقًا لإحصائيات البنك الدولي_ ومع ذلك فإن فجوة الأجور بين الجنسين لا تزال كبيرة. ففي عام 2021م، كسبت النساء 82 سنتًا مقابل كل دولار كسبه الرجال كما أن نصيب المرأة من إجمالي دخل العمل العالمي لا يتخطى 35% ولا شك أن هذه النتائج غير مرضية خاصة إذا أردنا عالمًا يقوم على المساواة وتكافؤ الفرص.

أشارت شركة ماكينزي العالمية، في تقرير، أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يضاف إليه 28 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025م إذا ما عملنا على النهوض بمساواة المرأة وسد الفجوة بين الجنسين.

مكاسب الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول 2025 عند سد الفجوة بين الجنسين

الفجوة بين الجنسين في دول مجلس التعاون الخليجي  

على الرغم من أن نسب قيد الإناث بالتعليم العالي في دول الخليج العربي تتجاوز نسب الذكور إلا أن مشاركتها في القوى العاملة على النقيض من هذا؛ حيث كانت نسب الذكور أكبر بكثير من نسب الإناث.

الالتحاق بالتعليم العالي حسب الجنس
المشاركة في القوى العاملة حسب الجنس

ولعل نسب النساء في المجالس التشريعية ووظائف كبار المسئولين والمدراء بدول الخليج العربي أكبر دليل على وجود هذه الفجوة:

لماذا علينا إزالة أو تضييق الفجوة بين الجنسين؟

يتحمل الاقتصاد تكلفة كبيرة بسبب عدم المساواة في الفرص بين الرجال والنساء وذلك لأن عدم المساواة يعوق الإنتاجية ويقلل من معدلات النمو.

إن العالم يسعى جاهدًا لإزالة أو تضييق الفجوة بين الجنسين حتى يضمن دفع عجلة النمو وزيادة الإنتاجية ونهضة الاقتصادات ورفع إجمالي الناتج المحلي العالمي.

تؤمن شركة مشروعك للاستشارات بدور المرأة في كافة مناحي الحياة، وتودُّ أن تكون خبراتها مساهمًا في القضاء على الفجوة بين الجنسين. لذا ستعرض فيما يلي أهم الفرص الاستثمارية التي ستعمل على تمكين المرأة من الناحية الاقتصادية مما سيؤدي إلى إغلاق الفجوة ولو قليلاً عند هذا المؤشر الحيوي:

الفرص الاستثمارية لقطاع سيدات الأعمال

مشروع سبا نسائي السعودية

المشروع عبارة عن تجهيز مركز صحي، يقوم بتقديم الخدمات التجميلية للبشرة والجسم والشعر؛ وذلك عن طريق جلسات العناية المتخصصة والحمامات المائية كالساونا والبخار وغيرهما.

في عام 2021م، قُدِّر حجم هذا السوق_ المنتجعات الصحية_ بنحو 95 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن تنمو الصناعة بمعدل سنوي يصل إلى 7.6% خلال السنوات القادمة لتصل قيمة السوق في 2030م إلى 185 مليار دولار أمريكي.

وكالة تسويق إلكتروني قطر

تعتمد فكرة المشروع على إنشاء وكالة تسويق إلكتروني بدولة قطر، وستكون الوكالة مسئولة عن خدمات التسويق الإلكتروني كالإعلانات وإنشاء المحتوى وتهيئة محركات البحث وتحسين الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية. ونظرًا لازدياد الطلب على خدمات المشروع فإن فريق «مشروعك» يؤكد أن هذه الوكالة ستكون مربحة إلى حد كبير.

في عام 2020م، وصل السوق العالمي للإعلان والتسويق الرقمي إلى 350 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي قدره 13.9% لتصل قيمة السوق بحلول عام 2026م إلى 786.2 مليار دولار أمريكي.

مركز بيع مستحضرات تجميل سلطنة عمان

فكرة المشروع تعتمد على إنشاء مركز لبيع مستحضرات التجميل في عمان والمركز يقوم ببيع المكياج، ومنتجات العناية بالجسم والشعر والبشرة والأظافر… إلخ. ويعد سوق مستحضرات التجميل من بين أفضل الأسواق الاستثمارية؛ فقد قُدِّرت قيمة السوق العالمية للجمال والعناية الشخصية بأكثر من 500 مليار دولار أمريكي بنهاية 2021م، ومن المتوقع أن تصل قيمة السوق في 2026م إلى 680 مليار دولار أمريكي.

مشروع كوفي شوب نسائي الكويت

مشروع كوفي نسائي تتلخص فكرته في تجهيز مكان، يعمل على استقبال النساء وتقديم أصناف عديدة من المأكولات والمشروبات والحلوى لهن. سيقدم مشروع كوفي نسائي جميع أنواع العصائر والسندوتشات الخفيفة فضلاً عن الباستا والآيس كريم والقهوة بمختلف أنواعها. سيحرص مشروع كوفي نسائي على أن تكون منتجاته ذات جودة وقيمة غذائية عالية كما سيوفر المشروع لزائرته جوًا، يسوده الهدوء والراحة؛ وهو أمر سيساعدهن كثيرًا على قضاء أوقات ممتعة.

في عام 2020م، قُدّر السوق العالمي للمقاهي بنحو 156.9 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.6% حتى تصل قيمة السوق إلى 201.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027م.

حضانة ذكية البحرين

فكرة المشروع تعتمد على إنشاء حضانة ذكية تعتمد على الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة والأجهزة المتصلة الخاصة بأولياء الأمور لتقديم مستوى جديد من رعاية الأطفال والمراقبة؛ حيث ستكون الحضانة مزودة بأجهزة استشعار وكاميرات وأجهزة متصلة بأجهزة أولياء الأمور؛ ولأن الطلب يزداد مؤخرًا على خدمات هذا المشروع فإن شركة مشروعك للاستشارات تتوقع أن يحقق المشروع أرباحًا كبيرة للمستثمرين فيه.

صالون نسائي الإمارات

يقوم هذا المشروع على إنشاء أو تجهيز مكان، يعمل على تقديم خدمات العناية بالوجه والشعر، مثل: القص، الصبغ، تنظيف البشرة، البروتين والكرياتين وما إلى ذلك. وتؤكد شركة “مشروعك” للاستشارات أن مشروع الصالون النسائي سيكون مربحًا إلى حد كبير خاصة وأن التوقعات تشير إلى أن حجم هذا السوق سيصل عام 2028م إلى 112.97 مليار دولار أمريكي بعدما كانت القيمة لا تتجاوز 77.15 مليار دولار أمريكي عام 2021م.

ختامًا:

عرضنا فيما سبق حجم الفجوة الموجودة بين الجنسين ووضحنا مكاسب الناتج الإجمالي المحلي العالمي عند العمل على تمكين المرأة كما بيّنا بعض الفرص الاستثمارية التي ستساعد على مشاركة المرأة اقتصاديًا. وعلى من يرغب في المزيد عن أحدث مؤشرات القطاع وأبرز الفرص الاستثمارية الأخرى أن يتواصل مع فريق مشروعك المتواجد في كل دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها.



مقالات مشابهة

أسئلة شائعة حول دراسة جدوى تطبيق الكتروني

في هذا المقال، سنعرض أهم الأسئلة التي تدور حول دراسة جدوى تطبيق الكتروني كما سنوضح أهمية عمل دراسة الجدوى لهذا المشروع قبل البدء في تنفيذه، وما هي الجوانب التي تغطيها الدراسة، وكيف يمكن للمستثمر الاستفادة منها؟ وسنسلط الضوء أيضًا على نموذج دراسة الجدوى الذي تقدمه شركة مشروعك لمشروع تطبيق الكتروني. أصبحت التطبيقات الإلكترونية اليومَ جزءًا […]

قراءة المزيد

مشروع كوفي فرصة استثمارية جذابة لعام 2024

وسط صخب الحياة اليومية، يسعى الأفراد إلى العثور على ملاذ هادئ ومريح حيث يمكنهم الجلوس والاسترخاء أو حتى العمل. من هذا الشعور الدائم بالحاجة إلى الهدوء والراحة، نشأت فكرة مشروع كوفي.وهو مشروع يهدف إلى تقديم تجربة فريدة واستثنائية في صناعة الضيافة؛ فلا تقتصر خدمات مشروع كوفي على تقديم فنجان قهوة تقليدي، بل يقدم المشروع تشكيلة […]

قراءة المزيد

افكار مشاريع ناجحة لتعزيز التنمية والازدهار في اليمن.. اكتشفها الآن

10 افكار مشاريع ناجحة هو موضوع مقالنا اليوم بمناسبة العيد الوطني لليمن. سنتعرف من خلال السطور التالية على أهم بنود رؤية اليمن الاقتصادية وسنعرض وصفًا دقيقًا لعشرة مشاريع استثمارية نأمل عن طريقها أن نخلق فرص عمل جديدة، ونحسّن من جودة الحياة، ونعزز من قيمة الاقتصاد المحلي مُسخِّرين لذلك كل خبراتنا في بحوث السوق وإعداد دراسات […]

قراءة المزيد

تحسين كفاءة خطوط الإنتاج ودور الذكاء الاصطناعي في زيادة الإنتاجية

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم الأدوات التكنولوجية التي ساهمت في تحسين كفاءة خطوط الإنتاج بشكل كبير، حيث عمل الذكاء الاصطناعي على إيجاد مجموعة متنوعة من الحلول والتقنيات التي ساعدت كثيرًا في تحسين العمليات الصناعية وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف العامة للمشاريع. في ضوء هذا المقال سنتناول بالشرح تعريف خطوط الإنتاج وأهميتها للمشاريع وما هي أنواعها كما […]

قراءة المزيد