نشر19 يوليو 2018 0 comments 2208 مشاهدة
 علاقة نجاح مشروعك بـ دراسة جدوى مشروع اقتصادي

إن قيام واستمرارية أى مشروع اقتصادي يتطلب الأخذ بعين الإعتبار احتياجات المشروع من النواحي التسويقية والفنية والمالية، و دراسة جدوى مشروع اقتصادي تهدف الى  دراسة السوق والدراسة الفنية والدراسة المالية ومن خلالها يمكنك التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات.

دراسة جدوى مشروع اقتصادي هي ضرورة حتمية لكل مشروع اقتصادي استثماري قيد التنفيذ فهي البداية لآي مشروع ويتم بها دراسة بيئة المشروع من كل أبعاده وقطاعاته الاقتصادية والتجارية، وإن دراسة جدوى مشروع اقتصادي عبارة عن نشاط يستخدم موارد اقتصادية محددة ومعروفة يتم إتفاقها للحصول على منافع وأرباح خلال فترة زمنية معينة يتم تحديد هذه الفترة بناءً على دراسة جدوى مشروع اقتصادي كبيراً أو صغيراً أو متوسطاً .

ولكي تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع اقتصادي بشكل سليم ، يجب أن تمُر هذة الدراسة بعدة مراحل هامة وهي :

المرحلة الأولى : اختيار السلعة أو الخدمة التي ستقدمها للجمهور المستهدف ، ويجب أن يتم الأختيار بطريقة مدروسة وليست عشوائية ، ويجب توقع رد فعل المستهلك تجاه هذة السلعة الجديدة ، ومدى إمكانية الربح من السلعة أو الخدمة التى ستطرح في السوق .

المرحلة الثانية : هل فكرت قبل طرح السلعة أو الخدمة في رد فعل الجمهور المستهدف وإمكانية شراء هذة السلعة ، إذاً يجب أن تتناول دراسة جدوى مشروع اقتصادي هذة النقطة  .

تنشأ فكرة المشروعات غالباً عن طريق وجود طلب على منتج أو خدمة معينة في سوق معين أو منطقة معينة من خلال بعض الأفراد ويتم تحديد المشروع الاقتصادي بناءً على هذه الاحتياجات وصدور أفكار اقتصادية للبدء في الاستثمار في هذا المجال وعندها يجب طلب دراسة جدوى مشروع اقتصادي من المتخصصين .

تعتبر دراسة جدوى مشروع اقتصادي هي حجر الاساس لجميع أنواع المشاريع الاقتصادية حيث أنه لايمكنك معرفة ما إذا كان مشروعك سينجح أم لا إلا عن طريق إعداد دراسة جدوى اقتصادية متكاملة لمشروعك ووضع الأهداف ورأس المال وتقدير التكاليف المتوقعة للمشروع عن طريق إعداد القوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية خلال فترة عمر المشروع وتحديد النفقات والارباح المتوقعة، وبعد الانتهاء من دراسة الارباح المتوقعة ورأس مال المشروع يتحول أهتمام مُعد دراسة جدوى مشروع اقتصادي إلى تحليل العائد على الاستثمار وهو عبارة عن وضع نسبة مئوبة تعبر عن مقدار الأرباح المتوقعة مُقارنة برأس المال الذي تم إنفاقة خلال فترة عمل المشروع، ويمثل هذا العائد على الاستثمار أهم معيار لاتخاذ القرار في بدء المشروع أم اختيار مشروع أكثر ملائمة ، فكلما زاد معدل العائد زادت فرصة الاستثمار في هذا المشروع .

دراسة جدوى مشروع اقتصادي وعلاقتها بالنهوض الاقتصادي في دول الخليج  :

في ظل المبادرات التى تقدمها الدول للنهوض بالقطاع الاقتصادي زادت دائرة المعرفة حول دراسات الجدوى الاقتصادية وأهميتها للمشاريع الاقتصادية ، وأصبحت دراسة جدوى مشروع اقتصادي كبير أو متناهي الصغر من الأمور الهامة لكل مُقدم على إنشاء مشروع اقتصادي جديد أو توسعة مشروع قائم بالفعل أو للحصول على تمويل من أحدى البنوك حيث أن دراسة جدوى مشروع اقتصادي تضم كل المعلومات اللازمة والهامة حول فترة قيام المشروع وعندها يمكن للبنك بكل سهولة الإطلاع عليها ومراجعتها من قبل مُختصين والموافقة على مشروعك ، وأخيراً يمكننا القول بأن دراسة الجدوى هي حجر الاساس لأي مشروع استثماري للنهوض بمستوى الاقتصاد العربي حيث أنها توضح أفضل الفرص الاستثمارية التى يمكنك الاستثمار بها.



مقالات مشابهة

دليلك الكامل لإنشاء صالة العاب الكترونية

صالة العاب الكترونية واحد من أهم المشاريع التي أصبح روّاد الأعمال يفكرون فيها كثيرًا هذه الأيام؛ لأن الاستثمار فيها مضمون العوائد والأرباح والطلب في ازدياد دائم عليها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء وتصميم صالة العاب الكترونية، وما هي مميزات المشروع، ومستلزماته الفنية كما سنتطرق إلى أهم النقاط الأساسية التي توفرها دراسة جدوى صالة […]

قراءة المزيد

خطوات عملية لإنشاء مشروع حضانة اطفال

يعتبر مشروع حضانة اطفال من أهم المشاريع التي لاقت إقبالًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد دخول الكثير من الأمهات إلى سوق العمل، مما جعل فئات عديدة منهن يبحثن عن بيئة آمنة ومريحة لأطفالهن أثناء مداومة الأعمال. ولا نغفل سببًا آخر كان وراء ارتفاع الطلب على خدمات مشروع حضانة اطفال؛ وهو وعي الناس بضرورة وضع […]

قراءة المزيد

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد