نشر06 ديسمبر 2022 0 comments 691 مشاهدة
أسباب تدفعك إلى عمل دراسة الجدوى الاقتصادية قبل بدء مشروعك

يعتبر وجود خطة منظمة قبل بداية مشروع جديد الخطوة الأولى لتحديد ما إذا كان هذا المشروع هو الخيار الصحيح لك ولعملك. ستساعدك دراسة الجدوى على التركيز على جوانب مختلفة من المشروع قبل اختيار خطة العمل. لكن ماذا تعني دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع في الأساس، ما هي درجة أهميتها أو وجه الاستفادة الحقيقي الذي يعود على صاحب المشروع عند عملها. هذا ما تقدمه إليك شركة مشروعك للاستشارات لمعرفة ماهية دراسة الجدوى الاقتصادية، وستبين العناصر التي تنطوي عليها، ومحاورها المختلفة.

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى هي تقييم يحدد احتمالية نجاح مشروع مقترح. تحلل الدراسة العوامل ذات الصلة بالمشروع، مثل الاعتبارات الفنية والاقتصادية والقانونية، لتقييم ما إذا كان المشروع يستحق أم لا. يمكن للدراسة أيضًا تحديد المشكلات المحتملة التي قد تواجه المشروع. إن دراسة الجدوى الاقتصادية تعني تحديد التكاليف والعوائد من هذا المشروع، حتى يتمكن أصحاب القرار من توقع أي تحديات مالية محتملة ستواجههم مستقبلًا.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية الشركات في تطوير الأعمال الجديدة، بما في ذلك تحديد كيفية عملها، والعقبات المحتملة، والمنافسة، وتحليل السوق، ومقدار ومصدر التمويل اللازم لتنمية الأعمال التجارية. يمكن أيضًا لدراسة الجدوى المساعدة في تطوير استراتيجيات التسويق لإقناع المستثمرين والبنوك بأن الاستثمار في مشروع أو عمل معين هو خيار حكيم. يجوز لإدارة الشركة أو مديريها إجراء دراسة جدوى أو تفويض العملية إلى كبار المديرين إذا لم يكن لديهم المعرفة المتعمقة أو الوقت لإكمال الدراسة بأنفسهم.

خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية

كل مشروع له أهداف واحتياجات فريدة لذلك لا بدَّ من عمل دراسة جدوى أولية له. ولهذه الدراسة خطوات تتمثل فيما يلي:

  • قم بإجراء تحليل أولي، والذي يتضمن الحصول على تعليقات حول المفهوم الجديد من أصحاب المصلحة المناسبين.
  • قم بتحليل وطرح أسئلة حول البيانات التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من الدراسة للتأكد من أنها صلبة.
  • قم بإجراء مسح للسوق لتحديد طلب السوق وفرصة متابعة المشروع أو العمل التجاري.
  • اكتب خطة تنظيمية أو تشغيلية أو خطة عمل، بما في ذلك تحديد مقدار العمالة المطلوبة وبأي تكلفة ومدة.
  • قم بإعداد بيان الدخل المتوقع، والذي يتضمن الإيرادات وتكاليف التشغيل والأرباح.
  • قم بإعداد الميزانية العمومية.
  • تحديد العقبات وأي نقاط ضعف محتملة، وكذلك كيفية التعامل معها.
  • اتخذ قرارًا أوليًا بالبدء أو عدم البدء بشأن المضي قدمًا في الخطة.

محتويات دراسة الجدوى الاقتصادية

بمجرد الانتهاء من الدراسة الأولية، يبدأ العمل الحقيقي. تشمل محتويات دراسة الجدوى الاقتصادية ما يلي:

  • الملخص التنفيذي: قم بصياغة سرد يصف تفاصيل المشروع أو المنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
  • الاعتبارات التكنولوجية: اسأل ما الذي يتطلبه الأمر. هل تمتلكه؟ إذا لم يكن كذلك، هل يمكنك الحصول عليه؟ ماذا سيكلف؟
  • السوق الحالي: فحص الأسواق المحلية والأوسع للمنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
  • استراتيجية التسويق: صِفها بالتفصيل.
  • التوظيف المطلوب: ما هي احتياجات رأس المال لهذا المشروع؟ ارسم مخططًا تنظيميًا.
  • الجدول الزمني: قم بتضمين تواريخ مؤقتة مهمة لكل مراحل اكتمال المشروع.
  • تمويل المشروع.
  • النتائج والتوصيات: تشمل توصيات إضافية تخص التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والشؤون المالية.

محاور دراسة الجدوى 

تنظر دراسة الجدوى في خمسة جوانب من المشروع:

  • الجانب الفني: تتضمن الجدوى الفنية التحقق من إمكانية الوصول إلى الموارد الفنية والتطبيقات داخل المنظمة. إذا كانت الموارد موجودة بالفعل، فيجب عليك بعد ذلك تحديد ما إذا كان الفريق الفني يمكنه تخصيص التكنولوجيا في أنظمة عمل جديدة للمشروع. لا تحتاج فقط إلى الموارد التقنية الصحيحة، ولكن يجب أيضًا تقييم المعدات للتأكد من أنها تحتوي على الأجهزة والبرامج المناسبة للخطة المقترحة.
  • الجانب المالي: يتضمن هذا الجانب تحديد تحليلات التكلفة والفوائد، مما يساعد على تزويد صانعي القرار بقائمة من الفوائد الاقتصادية المحتملة للمؤسسة. إنهم بحاجة إلى معرفة التكلفة الإجمالية، بما في ذلك النفقات العرضية، حتى يتمكنوا خلال عمر المشروع من توقع أي تحديات مالية محتملة غير متوقعة.
  • الجانب التشغيلي: يوضح هذا الجانب عدد الأفراد والعاملين الذين يحتاجهم المشروع، ويبين مسئوليات الموارد البشرية ومهام كل فرد فيها.
  • الجانب القانوني: قبل البدء في المشروع، يتم التحقق من الجدوى القانونية للتأكد من أن جميع أجزاء المشروع المقترح تلتزم بالقواعد والمتطلبات القانونية في تلك المنطقة الجغرافية المحددة. يجب فحص قوانين تقسيم المناطق وقوانين وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير لأن القانون يجب أن يجيز المشروع ويمنحه الموافقة بالبدء.
  • جدولة الجدوى: في هذا الجزء تتم دراسة الجدول الزمني للمشروع.

خاتمة: إن نويت بداية مشروع جديد، فلابد من عمل دراسة جدوى تفصيلية له. تقدم شركة «مشروعك» للاستشارات دراسات جدوى معتمدة تُصمم خصيصًا من أجلك، وذلك بالاستعانة بأفضل المتخصصين في الشأن الاقتصادي، وباستخدام أحدث وأدق الإحصائيات لمساعدتك على الوصول إلى قرار البدء من عدمه، ولزيادة معدلات نجاح المشروع، وتجنب احتمالات فشله المستقبلي.. تواصلوا مع فريق خدمة المستثمرين الخاص بمشروعك واضمنوا أعلى عائد ربحي وأفضل فترة استرداد.



مقالات مشابهة

مراحل إنشاء مشروع مصنع خرسانة جاهزة

من خلال هذا المنشور، سنتعرف على المراحل الأساسية لبناء مشروع مصنع خرسانة جاهزة كما سنتطرق إلى مميزات إنشاء المصنع في المملكة العربية السعودية ولماذا عليك الايتعاد عن الهواة عند طلب دراسة جدوى مصنع خرسانة جاهزة والتعامل مع شركة رائدة وموثوقة كشركة مشروعك للاستشارات. تُعَدُ الخرسانة الجاهزة من بين العناصر الأساسية في البناء الحديث؛ حيث تتمتع […]

قراءة المزيد

دليلك الشامل لفهم استراتيجيات المزيج التسويقي

في خضم المنافسة الشرسة التي تسود عالم الأعمال اليوم، بات من الضروري على الشركات امتلاك استراتيجيات تسويقية فعّالة تضمن لها البقاء والتقدم. ويُعدّ المزيج التسويقي أحد أهمّ هذه الاستراتيجيات، فهو بمثابة أداة متكاملة تمكن الشركات من تحديد وتوجيه جهودها التسويقية بشكلٍ دقيق لتحقيق أهدافها المرجوة. ويعكس المزيج التسويقي مجموعة القرارات التي تتخذها الشركة فيما يتعلق […]

قراءة المزيد

تعرّف على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة في عام 2024

في هذا المقال، سنلقي الضوء على أفضل 7 مشاريع زراعية مربحة يمكن أن تكون الاختيار الأمثل للمستثمرين في عام 2024، وسنقدم أهم الإحصائيات التي توضح حجم السوق العالمي للزراعة مما يجعل المستثمرين على اطلاع دائم بأحدث المؤشرات، والبيانات اللازمة لدخول الأسواق. لا يخفى على أحد أن القطاع الزراعي واحد من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، […]

قراءة المزيد

كيف تساهم الزراعة المائية في تحسين إنتاجية المحاصيل وتوفير الموارد الطبيعية؟

من خلال هذا المقال، سنتعرف معًا على مفهوم الزراعة المائية وفوائدها وأبرز الأنظمة والتقنيات التي تقوم عليها، وذلك لإيضاح مدى تأثيرها الإيجابي على البيئات المختلفة والمجتمعات، وكيف تساهم بشكل فعّال في تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية. لا خلاف على أن الزراعة تعتبر واحدة من أهم الأنشطة الحيوية التي تضمن للإنسان أمنه الغذائي وتحافظ على التوازن […]

قراءة المزيد