نشر03 سبتمبر 2019 0 comments 2468 مشاهدة
كيف يمكنك اقتناص الفرص الاستثمارية لمشروعك

اغتنام الفرص الاستثمارية هو المطلب المنشود لكل رجل أعمال أو مستثمر، حيث أصبحت تلك الفرص ذات الزخم المصاحب لكل المشاريع في جميع أنحاء العالم أكبر وأكثر جرأةً وتعقيدًا، ومع هذا التعقيد تأتي المخاطرة لتلبية النهج المستهدف للمؤسسة على أوسع نطاق، وذلك عن طريق وجود إمكانيات هائلة لتسريع تقدم المشروع وتحسين الدقة والسلامة له.

وقد تأتي إنتاجية المشاريع عن طريق الاستثمار في أشياء عدة منها المصانع والآلات والاستثمار أيضًا في الأفراد، حيث تعمل كل الشركات بمشاريعها المختلفة على تطوير خطط نموها وزيادة ربحيتها واستدامتها بشكل مستمر، مما يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المحلي والإقليمي والدولي أيضًا إذا كان المشروع يستحق ذلك، لذا على كل مستثمر المضي قدمًا في تحقيق الهدف المالي الذي يسعى لتحقيقه للاستفادة من نموّ رأس المال وتلبية أقصى استفادة للفرص الاستثمارية لمشروعه.

ووفقًا للمسح الشامل الذي نقوم به نحن شركة مشروعك لكل المشاريع الوافدة إلينا نستنتج أن معظم أصحاب المشروعات لا يمكنهم الاستفادة الكاملة من أحجام البيانات في متناول أيديهم إثر عدم استخدامهم تقريبًا لثلثي التحليلات المتقدمة للبيانات من أجل تقدير ومراقبة أداء المشروع، لذلك تسعى شركة مشروعك جاهدةً إلى استخدام تلك البيانات وتقنيات الإدارة المتكاملة للمشروعات لتلبية متطلبات المشروع بأكمله وبالتالي اقتناص كل الفرص الاستثمارية له.

 

ما هو العائد على الاستثمار (ROI) (Return on Investment)

العائد على الاستثمار (ROI) هو مقياس مالي للربحية يستخدم على نطاق واسع لقياس العائد أو الربح من الاستثمار، فالعائد على الاستثمار هو نسبة بسيطة من المكسب من الاستثمار نسبة إلى تكلفته والذي تستخدمه شركة مشروعك، حيث تكمن إفادته في تقييم العائد المحتمل من استثمار مستقل بقدر إفادته في مقارنة العوائد من العديد من الاستثمارات

متوسط العائد البسيط على الاستثمار= قيمة صافي الربح / رأس المال

في الصيغة المذكورة أعلاه يشير متوسط العائد على الاستثمار إلى العائدات التي تم الحصول عليها من بيع استثمار الفائدة، نظرًا لأن العائد على الاستثمار يتم قياسه كنسبة مئوية، فيمكن مقارنته بسهولة مع عوائد الاستثمارات الأخرى، مما يتيح لشركة مشروعك قياس مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي تعود على رجال الأعمال بالنفع المجدي لمشاريعهم.

استخدامات العائد على الاستثمار (ROI) التي تقدمه لك شركة مشروعك:

تكمن الاستفادة من العائد على الاستثمار في تحقيق الربح الأولي من المشروع، حيث يمكن استخدام العائد على الاستثمار كمقياس أولي لربحية الاستثمار، وقد يكون هذا هو العائد على الاستثمار في الأسهم، أو العائد على الاستثمار الذي تتوقعه الشركة عند توسيع المصنع، أو العائد على الاستثمار الذي تم إنشاؤه في معاملة عقارية مثلًا، فالحساب في حد ذاته ليس معقدًا للغاية، ومن السهل نسبيًا تفسيره لمجموعة واسعة من التطبيقات، وإذا كان العائد على الاستثمار في استثمار المشروع إيجابيًا فسيكون مفيدًا، ولكن في حالة توفر بعض الفرص الاستثمارية الأخرى ذات عائدٍ أعلى، يمكن أن تساعد المستثمرين في انتقاء الخيارات الأفضل أو تحديدها، وبالمثل يجب على المستثمرين تجنب عائدات الاستثمار السلبية، والتي تنطوي على خسارة فادحة إن لم يستخدموا هذا العائد في مشاريعهم، ومن تلك الاستخدامات:

  • تحقيق المنفعة المالية المستلمة من الاستثمار.
  • الحصول على أقصى عائد مقابل الحد الأدنى من الاستثمار.
  • استخدامه في العديد من مجالات التمويل، وكذلك في الأعمال التجارية.
  • قياس الربح أو الخسارة الناتجة عن استثمار نسبة إلى مبلغ الأموال المستثمرة.
  • اتخاذ القرارات المالية السليمة لمقارنة ربحية الشركة أو لمقارنة كفاءة الاستثمارات المختلفة.

 

ما أهم النقاط المُتبعة من شركة مشروعك لتقييم الشركات ودراسة الفرص الاستثمارية؟

  • كتابة توصيات للدراسات المقدمة.
  • تحليل نموذج بورتر للسوق المستهدف ككل.
  • إمكانية تحقيق العائد على الاستثمار لكل مشروع.
  • تحديد حجم الواردات التي تزداد خلال فترة زمنية تاريخية.
  • تقييم قيمة الأسواق المستهدف دراستها للوقوف على اتجاه الواردات.
  • تقييم الأوضاع الاقتصادية بالأسواق وتقدير أهم المخاطر في هذه الأسواق.
  • دراسة الأفكار التي تتراءي للمستثمرين ودراسة مدي إمكانية تطبيقها على أرض الواقع.
  • توفير القطاعات المُتوقع دعمها لتكلفة المنتجات المحلية التي تغني أصحاب المشاريع عن الاستيراد.
  • دراسة أهم أسباب اتجاه الدولة نحو عدم دعم اقتصادها بمثل نوعية المشروعات التي يتم استيراد منتجاتها.
  • دراسة مدي إمكانية انتاج هذه المنتجات في الأسواق المحلية للدولة المستهدفة وتكلفة طرح هذه المنتجات.
  • دراسة الفرص الاستثمارية التي تقوم الهيئات والمنظمات الاقتصادية المتخصصة داخل الدولة بالإفصاح عنها.
  • تحليل عوامل النجاح الحرجة في الأسواق المستهدف دراستها (تحديد العوامل الحرجة على مستوي السوق ككل وليس على مستوي المنتجات).

كيف يمكنك اقتناص الفرص الاستثمارية لمشروعك

كيف يمكن لشركة مشروعك إذن دعم الشركات لتحقيق نمو مربح؟ وما الذي يمكننا فعله لضمان وصول جميع المشاريع إلى أسواق جديدة؟

من وجهة نظر شركة مشروعك يتطلب تسخير الإمكانات الحقيقية لاستثمار المشاريع من شركات الإنشاءات وأصحاب المشروعات أن يكونوا أكثر وضوحًا بشأن رؤيتهم واستراتيجيتهم القابلة للتحقيق، وذلك لأن تحديات البنية التحتية سريعة التطور في العقد المقبل تتطلب كلاً من المالكين والقائمين على المشروع وكذلك شركات البناء أن تتبنى فكرة الاستثمار بشكل أكثر استراتيجية وبسرعة أسرع بكثير مما كانت عليه في الماضي.

ومع ذلك فنحن متفائلون بالعيش أيضًا في عصر من الفرص الجديدة والمثيرة من منظور الأعمال الربحية، وذلك لوجود سبب وجيه للاعتقاد بأننا قادرون على مواجهة التحديات المقبلة، ويمكننا أيضًا أن نطمح بثقة عالية إلى تحقيق نمو وربح حقيقي، وذلك عن طريق:

  1. الاطلاع على أحدث صفقات الاستثمار الخاصة بمشروعك.
  2. التواصل الدائم مع الاستشاريين ورواد الأعمال لمناقشة أحدث الصفقات لتنمية استثماراتك.
  3. إدارة الاستثمارات الخاصة بك ونموها بشكل دؤوب.
  4. معرفة الفرص المتاحة والتحديات المستقبلية التي يواجهها مشروعك.

الأمر الذي يؤدى إلى تحسين الإنتاجية والربحية في شتى المجالات، وبالتالي يمكن لهذه الأسواق أيضًا أن تعزز العطاءات التنافسية عن طريق تحسين الشفافية في تكاليف وتوافر المواد والعمالة والمعدات للمشاريع الجارية والمستقبلية.

الخلاصة

مع شركة مشروعك وفر جميع جهودك التسويقية المتشرذمة، وكن متأكدًا من توفير وقتك وأموالك على أنشطة مشروعك التي تحقق أفضل النتائج، فنحن نأخذ في الاعتبار مراعاة العائد على الاستثمار، والذي يساهم في تسريع في أعمالك وقدرتك على إحراز الكسب الأكثر، حيث تتيح شركة مشروعك أصحاب العمل على التفكير بعناية في كيفية تطوير المهارات التي تحتاج إليها شركاتهم للتواجد والتنافس بقوة ونجاح في السوق، والحفاظ على نمو مربح وتحقيق أقصى استفادة من الفرص المستقبلية، كما ترشدك شركة مشروعك إلى تقديم العديد من الخدمات كتقييم الشركات وتحديد الفرص الاستثمارية لرجال الأعمال لتُساعدك على توجيه أموالك للقطاعات الواعدة والمتوقع نموها وتطورها وازدهارها في مجال مشروعك.



مقالات مشابهة

كيف تمنح بحوث التسويق ميزة تنافسية لمشروعك الاستثماري؟

بحوث التسويق تعد بمثابة نقطة البداية في النشاط التسويقي فعن طريقها يمكن معرفة تطلعات المستهلكين ورغباتهم كما يمكننا التعرف على نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم وفهم اتجاهات السوق المستهدف وما هي أفضل الآليات لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا. وتضع بحوث التسويق بعين الاعتبار العناصر السبعة الأساسية للمزيج التسويقي، وهي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والعمليات، والدليل المادي، […]

قراءة المزيد

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد

الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها. لا شك أن المملكة […]

قراءة المزيد