نشر26 سبتمبر 2020 0 comments 983 مشاهدة
مشروعك” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في الخليج

دراسة الجدوى هي تحليل خطة أو اقتراح لمعرفة ما إذا كان يمكن تنفيذه وكيف يتم ذلك، غالبًا ما تستخدم هذه الطريقة في إدارة المشروع وتتضمن أحيانًا بدائل حول كيفية تحقيق الأهداف أو حتى تعمل كبحث مستقل لتحديد جدوى المشروع قبل استثمار الأموال، وبالتالي يجب أن تكون المعلومات التي تستند إليها كافية لتحديد ما إذا كان ينبغي الاستمرار في المشروع لتمكين المستثمر من اتخاذ قرار الاستثمار، عادة ما ينطوي هذا على فحص الجوانب الفنية والمالية، وتوضيح أسئلة قابلية التسويق وتحديد الموارد اللازمة من حيث المواد والوقت والموظفين والموارد المالية، بحيث يمكن قياس العائد المتوقع على الاستثمار، وعلى أثر ذلك إذا كنت تبحث عن شركة دراسات جدوى معتمدة فإن شركة “مشروعك” هي خيارك المثالي فقد قمنا بإعداد دراسات الجدوى لمئات الشركات الناشئة، بالإضافة إلى الشركات القائمة التي تسعى إلى تقديم منتج أو خدمة جديدة في الأسواق.

أهمية إجراء تحليل المشروع؟

بالنسبة لأي رجل أعمال يرغب في المخاطرة بإنشاء أعماله الخاصة، من المهم معرفة أهمية إجراء دراسة الجدوى للمشروع الذي يرغب في القيام به، بغض النظر عن طبيعته أو حجمه:

  • يُفترض أن دراسة الجدوى الاقتصادية للأعمال الخاصة كأداة تخطيط أساسية، لأنها تجمع جميع متغيرات الأعمال وتوفر مؤشرات لاتخاذ القرارات الصحيحة.
  • وبهذا المعنى فإن التحليل الاقتصادي والمالي وإسقاط التوسع الذي سيتم تنفيذه، مع التكاليف والدخل المرتبط به، سيحدد القدرة المالية للمشروع التي سيتم تنفيذها.
  • بشكل أساسي تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية مثل خطة العمل، التي تعتبر قابليتها للحياة أساسية لإنشاء المشروع وبالتالي يمكن الاستنتاج بسهولة أن تطوير أي مشروع يتطلب تحليلًا مسبقًا يهدف إلى دراسة الجدوى الاقتصادية للأعمال الخاصة به ويهدف إلى التحقق من قابليتها للبقاء وتحديد خصائص النمو بالتفصيل.
  • يهدف تحليل الجدوى إلى مساعدة صاحب المشروع على تقييم خطة الاستثمار التي سيتم تنفيذها، مما يوضح جدوى المشروع أو عدم جدواه، يظهر السلوك المستقبلي لاستثمار الموارد، مما يجعل من الممكن تحليله من خلال حساب المؤشرات التي ستساعد في تحديد أفضل طريقة لتطبيق هذه الموارد، وهو يتألف من إسقاط مفصل للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمشروع، من خلال دراسات تحليل السوق، وكذلك التكاليف والنفقات والإيرادات، سواء من أجل التنفيذ واستمرارية الشركة.
  • تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية ذات أهمية كبيرة، لأنها ستعمل على اتخاذ القرارات بطريقة أكثر عقلانية، بهدف مساعدة رجل الأعمال على تقييم خطة الاستثمار التي سيتم تنفيذها، إنه أمر أساسي في سياق الأعمال هذا، حيث أن القرارات المتعلقة بالاستثمارات الجديدة تنطوي على قيم كبيرة، والتي لها مدى طويل المدى بشكل عام، وبالتالي فهي محاولة لتقليل المخاطر وتعظيم عائد حامل رأس المال.

ما هي الخطوات التي يعتمدها مستشاري شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في تحليل المشروع؟

لبدء دراسة تحليل جدوى مشروعك، من الضروري اتباع بعض الخطوات القياسية، يقترح العديد من الخبراء في هذا المجال مثل هذه الخطوات، ولكن يمكن دائمًا تكييفها مع واقعك.

دراسة السوق:

تهدف هذه المرحلة إلى دراسة عوامل الاقتصاد الكلي المتعلقة بسوقك، من هذا المسح سيكون من الممكن تحديد متغيرات التكاليف، والنفقات، والإيرادات للمشروع، تستند هذه الدراسة بشكل أساسي على جانبين: تحليل المنافسة، ودراسة المستهلكين المحتملين، دراسة المنافسة مهمة عند تحديد فروق السوق، مما يجعلها أكثر تنافسية، مثل: هوامش الأسعار، والمواقع الاستراتيجية، وأنواع الاتصال، وتمايز المنتجات، وما إلى ذلك.

بالنسبة للشركات الجديدة، تصبح ذات أهمية قصوى لأنها تسمح بتحديد أداء العمل اليومي، وعدد الموظفين، وفترة الموسمية، والصعوبات الرئيسية التي تواجهها، وساعات العمل، وما إلى ذلك، بمعرفة هذه البيانات سيعرف صاحب المشروع ما ستكون أكبر صعوباته، وبالتالي سيكون قادرًا على تخطيط وإدارة المخاطر الناشئة عن هذه الجوانب.

في دراسة المستهلك، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالدراسة السابقة، تهدف إلى تحديد ووصف الجمهور المستهدف للخدمة أو المنتج، مما يتيح فهمًا أفضل لملف تعريف المستهلك، والطلب، وحجم السوق، والمبلغ الذي يرغبون في دفعه في سبيل الحصول على الخدمة أو المنتج، بالإضافة إلى تحديد احتياجات العملاء التي لم يتم تلبيتها من قبل المنافسين.

تحليل هيكل الأعمال:

تتكون هذه الخطوة من وصف كيفية هيكلة المشروع، بالإضافة إلى تعريفها، سواء فيما يتعلق بالعمليات المادية والإدارية والمعدات اللازمة لتشغيلها، تستخدم هذه العملية عوامل ثابتة ومتغيرات الإنتاج المجتمعة بشكل صحيح، ستسمح بالحصول على الخدمة المطلوبة، في هذه المرحلة سيكون من الضروري تقييم هيكل الأعمال بأكمله، وتخصيص النفقات المحتملة مع هذهؤ العمليات.

4 أسباب تجعل شركة "مشروعك" أفضل شركة دراسات جدوى في قطر
4 أسباب تجعل شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسات جدوى في قطر

دراسة الإيرادات والمصروفات:

الهدف الرئيسي من دراسة الإيرادات والمصروفات التشغيلية هو تقدير التدفق النقدي التشغيلي للمشروع، يتم إنشاء هذا التقدير من البيانات الواردة في الدراسات التي تم إعدادها مسبقًا وتقديرات تنفيذ الأنشطة التشغيلية على مدار عمر المشروع.

يمكننا التفكير في أربع خطوات أساسية لإعداد التدفق النقدي التشغيلي، وهي:

  1. الخطوة الأولى: إعداد مخطط الحسابات.
  2. الخطوة الثانية: الدخل التشغيلي للمشروع.
  3. الخطوة الثالثة: تصميم التكاليف الإنتاجية.
  4. الخطوة الرابعة: مصروفات تشغيل المشروع.

باستخدام هذه المعلومات، يمكن توقع النفقات المستقبلية بالاستثمار المقصود بطريقة متسقة وحازمة.

دراسة مصادر التمويل:

تهدف الدراسة التمويلية إلى تحديد كيفية تمويل الاستثمارات وإعادة الاستثمار اللازمة للمشروع، يجب أن يحدد قرار التمويل أفضل تكوين لمختلف مصادر رأس المال المتاحة لتمويل المشروع، مثل هذا القرار يتطلب أيضًا التحقق من المصادر المتاحة، إلى جانب مزاياها وعيوبها وقيودها من حيث المتطلبات وتكاليف رأس المال، يمكن أن تكون مصادر الأموال داخلية أو خارجية، تتكون من حقوق الملكية ورأس مال الطرف الثالث على التوالي.

كيفية تقييم جدوى المشروع؟

بعد إعداد الدراسات وجمع المعلومات التي تم التوصل إليها، يكون المشروع جاهزًا عمليًا لتقديمه، قبل ذلك تتطلب الخطوة الأخيرة دمج المعلومات من هذه الدراسات، بحيث تكون هناك رؤية متكاملة للتدفقات النقدية المتوقعة، لهذا سيتم تطوير تدفق أعمال كامل، يجمع بين جميع المعلومات التي تم الحصول عليها في الخطوات السابقة، مما يسمح بالتحقق من الجدوى الواقعية للمشروع، أخيرًا، سيتم حساب المؤشرات المالية للنشاط التجاري. من بينها: فترة الاسترداد، مؤشر الربحية، صافي القيمة الحالية، معدل العائد الداخلي.

متى تكون دراسة الجدوى منطقية؟

غالبًا ما يتم اتخاذ القرار الأول – سواء بإجراء دراسة جدوى أم لا – دون تفكير كبير، غالبا ما يكون هذا خطأ كبيرا، بشكل عام كلما كان الاستثمار مقدمًا أكبر، كلما كان المشروع أكثر تعقيدًا أو زادت العواقب المحتملة للفشل، كلما كان إجراء دراسة الجدوى أكثر أهمية، يجب على أي شركة تتطلب استثمارات كبيرة أو أصحاب مصلحة متعددين أو التزامًا طويل الأجل.

تعتبر دراسة الجدوى مفيدة لما يلي:

  • في حالة استثمار مبالغ هائلة.
  • الاستثمار في قطاع جديد أو منتج جديد.
  • تغيير التوجه الاستراتيجي أو السوق لشركة قائمة.
  • افتتاح منشأة جديدة.
  • الاستثمار في التقنيات الجديدة أو النهج التشغيلية.
  • التوسع في أسواق غير معروف.
  • الدخول في شريحة سوق تنافسية للغاية
  • في حالة الشك، فإن دراسة الجدوى هي مسار العمل الأكثر أمانًا، تكلفة عدم إجراء دراسة الجدوى وفشلها أعلى بكثير من تكلفة إجراء الدراسة واتخاذ قرار بعدم المضي في المشروع.

يجب أن تشتمل دراسة الجدوى على خلفية تاريخية للعمل أو المشروع، ووصف للمنتج أو الخدمة، والسجلات المحاسبية، والتفاصيل التشغيلية والإدارية، وبحوث وسياسات السوق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية، عادة ما تسبق دراسات الجدوى التطوير التقني وتنفيذ المشروع، تقيم دراسة الجدوى إمكانية نجاح المشروع، ولذلك فإن الموضوعية هي عامل مهم لمصداقية الدراسة للمستثمرين والمقرضين المحتملين، لذلك يحرص المستشارين داخل شركة مشروعك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة أن يتم ذلك بنهج موضوعي وغير متحيز لتوفير المعلومات التي تستند إليها القرارات.

لماذا تعتبر مشروعك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة؟

  • تعد دراسات الجدوى طريقة حاسمة نضيف بها قيمة لعملائنا، من خلال توفير بحث متعمق حول المجالات ذات الصلة بتحديد جدوى مشروعك وقابليته للتطبيق، تكشف شركة “مشروعك” عن المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حتى تتمكن من المضي قدمًا في معرفة الخلفية وراء مشروعك والتوافق بدقة مع العوامل التي ستجلب نجاح مشروعك.
  • فريق شركة مشروعك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة من المهندسين والمستشارين والخبراء الفنيين ذوي الخبرة العالية يجلبون فهمهم متعدد التخصصات لكل دراسة بغض النظر عن النطاق أو القطاع، ويتعاونون معك لفهم أهداف عملك والاستمرار في تقديم التحليل، والتوثيق، والتوصيات، والتصميم والدعم حسب الحاجة، وبما يتماشى مع تلك الأهداف. والنتيجة النهائية هي تقرير مفصل مخصص لاحتياجاتك ومشروعك يمنحك راحة البال وتقييمًا شاملاً حتى تتمكن من المضي قدمًا في مشروعك بثقة.
  • مهمتنا داخل شركة مشروعك قائمة على فهم احتياجات عملائنا، واتخاذ كل تحد على أنه فريد ومختلف، والتعلم من هذه التحديات، وتمرير كل ما نتعلمه لعملائنا الكرام، تتمثل مهمتنا في مواكبة العصر وتقديم حلول تقنية مبتكرة لعملائنا باستمرار.
  • يمكّننا مزيجنا الفريد من الخبرة العملية والخبرة في مجال دراسات الجدوى من تقديم حلول مبتكرة للاستشارات الإدارية التي تخلق تأثيرًا إيجابيًا ودائمًا على الاستراتيجية العامة والنمو.
  • مبدأنا قائم على الأدلة وليس مجرد رأي فتستند توصياتنا على الحقائق بدلاً من الافتراضات.
  • قدرة تحليلية على مستوى عالمي كل حل نقترحه يتم إعلامه بمزيج من البحث المتعمق والتحليل الدقيق ويتم تصميمه وفقًا للديناميكيات المحددة نحن لا نحلل الأرقام فحسب والأهم من ذلك نحن نجري تحليلًا دقيقًا للبيانات لتقديم أفضل التوصيات للعملاء.
  • الخبرة الواقعية – يجلب خبراؤنا ومستشارينا خبرة واقعية نحن نقدم خبرات عميقة في المجال لكل عميل نخدمه.
  • الاستبصار الاستراتيجي – ينتج عن تحليلنا وتوصياتنا أكثر من مجرد نتائج قصيرة المدى، كما أنها تساعد العملاء على تصور واستكشاف الآثار التجارية والمالية المستقبلية لقراراتهم.
  • المعرفة قوة لهذا السبب نولي اهتمامًا كبيرًا بما نقوم به، تمكننا دراسات الجدوى لدينا من التأكد من أفضل نهج لكل مشروع على حدة.
  • يمكن لفريقنا العمل جنبًا إلى جنب مع العملاء لوضع أفضل نهج لكل مشروع فردي لمساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم.


مقالات مشابهة

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد

الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها. لا شك أن المملكة […]

قراءة المزيد

دراسة الجدوى الضوء الأخضر لبدء مشروعك الاستثماري

في عالم المال والأعمال الذي تصبح الالتزامات المالية ثقيلة على كاهل المستثمرين وأصحاب المشاريع، لا مجال للاعتماد على التنجيم أو الحظ أو المراهنة. فالنجاح يتطلب احتساب كل خطوة بعناية إذ إن الخطأ غير وارد لا سيما عندما يتعلق الأمر باستثمارات تتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة؛ لذا يجب منذ البداية التحقق من كافة المعطيات، وهو ما تقوم […]

قراءة المزيد