نشر10 ديسمبر 2022 0 comments 439 مشاهدة
أسباب عمل دراسة جدوى المشروعات

إن كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص، فقد يتبادر إلى ذهنك كيفية عمل دراسة جدوى معتمدة له. وربما تبحث عن شركة تقدم لك خطوات وافية لعمل تلك الدراسة؛ لذلك تقدم شركة «مشروعك» للاستشارات في السطور التالية: ماهية دراسة الجدوى وأسباب عملها، وأهميتها، وخطواتها.

ماذا تعني دراسة جدوى المشروعات

دراسة الجدوى هي تقييم شامل لمشروع مقترح، تتم فيه دراسة جميع العوامل الحاسمة من أجل تقييم احتمالية نجاح المشروع من عدمه. 

يمكن تعريف نجاح المشروع في المقام الأول من حيث عائد الاستثمار، وهو مقدار الأرباح التي سيحققها.

في دراسة جدوى المشروعات، يتم تقييم الخطة أو المشروع المقترح من حيث التطبيق العملي. كجزء من دراسة الجدوى، يتم تقييم المشروع للتأكد من جدواه من أجل تحديد ما إذا كان سينجح أم لا.

أسباب عمل دراسة جدوى المشروعات

يتم عمل دراسة الجدوى لتحديد جدوى فكرة ما، مثل ضمان أن يكون المشروع مجديًا من الناحية القانونية والفنية وكذلك مبررًا اقتصاديًا. تخبرنا الدراسة ما إذا كان المشروع سيحقق عوائد مالية أو لا. إذ إن هناك أسبابًا قد تحول دون تنفيذ المشروع وبالتالي يصبح المشروع غير مربح كأن يكون ثمة نقص في الموارد أو ستكون العائدات أقل من التكاليف وغيرها؛ لذا يتطلب الأمر دراسة جدوى تبين وتوضح هذه الأمور.

محتويات دراسة جدوى المشروعات

يجب أن تقدم دراسة الجدوى المصممة جيدًا خلفية تاريخية للعمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وأبحاث وسياسات التسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية. 

أهمية دراسة الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في تقييمها قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل. من الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا، بدلاً من الانطلاق ومعرفة أن المشروع لن ينجح. إن إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع لأنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى:

  • تحديد الفرص الجديدة.
  • توفير معلومات قيمة لاتخاذ قرار “اذهب / لا تذهب”.
  • تحديد بدائل العمل.
  • تحديد سبب وجيه للقيام بالمشروع.
  • تعزيز معدل النجاح من خلال تقييم الموارد المتعددة.
  • المساعدة في اتخاذ القرار بشأن المشروع.

خطوات دراسة جدوى المشروعات

تعرض شركة «مشروعك» للاستشارات خطوات عمل دراسة جدوى معتمدة وذلك من خلال ما يلي:

  • تحليل أولي: مثلما تحدد دراسة الجدوى ما إذا كان المشروع المقترح يستحق الجهد، فإن التحليل الأولي يحدد ما إذا كانت دراسة الجدوى نفسها مبررة. الحقيقة هي أن إجراء دراسة الجدوى عملية مكثفة تستغرق وقتًا طويلاً، وسيبحث التحليل الأولي عن أي حواجز قد تجعل دراسة الجدوى غير مجدية.
  • تحديد النطاق: قبل أن تتمكن من تحديد التأثير المحتمل لمشروع ما، يجب أن تكون واضحًا بشأن نطاق المشروع. يتضمن ذلك تحديد أهداف المشروع ومهامه ومراحله وتكاليفه وتسليماته والمواعيد النهائية. يحدد نطاق المشروع أيضًا أصحاب المصلحة الداخليين وكذلك العملاء الخارجيين.
  • البحث عن الأسواق المستهدفة: هل هناك طلب على هذا المشروع في السوق؟ هذه معلومات مهمة يجب معرفتها قبل الالتزام بالمشروع، وهي بالتحديد ما تسعى أبحاث السوق إلى الإجابة عليها. تقدم أبحاث السوق أيضًا نظرة ثاقبة على المشهد التنافسي الحالي وتساعد في تحديد عوامل مثل التأثير الجغرافي على السوق والقيمة الإجمالية للسوق والتركيبة السكانية.
  • التقييم المالي: بطبيعة الحال، ستفصل دراسة الجدوى وتحلل التكاليف المالية والمخاطر التي ينطوي عليها المشروع. قد تشمل التكاليف الموارد البشرية والمعدات والمواد والبرمجيات والأجهزة والمرافق وخدمات الطرف الثالث. بالإضافة إلى ذلك، سينظر التقييم المالي في التأثير المحتمل لفشل المشروع على المحصلة النهائية.
  • الحواجز والحلول البديلة: ما هي المشاكل والظروف المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى تأخير أو حتى فشل المشروع؟ ما هي الحلول البديلة التي من شأنها الالتفاف على تلك المشاكل؟ 
  • إعادة التقييم: في هذه الخطوة، يجب أن تسعى إلى إعادة تقييم دراسة الجدوى بأكملها من الأعلى إلى الأسفل من قبل رئيس مجلس الإدارة أو المدير أو أي شريك أخر في مؤسستك. سيساعدك وضع مجموعة جديدة من الأعين على الدراسة في ضمان عدم تفويت أي عناصر رئيسية أو إساءة تقدير التأثيرات المحتملة للمشروع.
  • قرار الذهاب أو عدم الذهاب: عندما يتم قول وفعل كل شيء، تنحصر دراسة الجدوى في قرار واحد: هل تمت الموافقة على المشروع للمضي قدمًا أم لا؟

خاتمة:

إذا قررت عمل دراسة جدوى لمشروع ما، فاعلم أن شركة «مشروعك» للاستشارات تقدم أفضل دراسات جدوى معتمدة عن طريق تحليل السوق بشكل وافٍ، ووضع استراتيجية عمل لكل مراحل المشروع؛ لإرشادك إلى الطريق الصحيح.. مع «مشروعك» سيكون النجاح حليفك في الرحلة.



مقالات مشابهة

إعادة الهيكلة طوق النجاة للشركات المتعثرة.. لماذا؟

في عالم الأعمال، تواجه الشركات أحيانًا تحديات تجعلها في حاجة ماسة إلى تغيير الهيكل التنظيمي والإداري الذي تتبعه. وتعتبر إعادة هيكلة الشركات إحدى الحلول التي تمنح الشركات المتعثرة فرصة جديدة لإعادة بناء نفسها واستعادة مكانتها في السوق. ولكن ما هي إعادة الهيكلة؟ … تُعرف بأنها مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات والمؤسسات والكيانات القائمة لتعديل […]

قراءة المزيد

ادارة المخاطر في المشاريع ما هي، وما أهميتها، وكيف يمكن تنفيذها؟

تعتبر ادارة المخاطر في المشاريع إحدى العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها؛ فهي عملية استشرافية تضمن وضع الخطط للتحديات المحتملة التي قد يواجهها المشروع مستقبلاً، وتحديد الاستجابات الفعالة أمام تلك التحديات. ادارة المخاطر ليست مجرد استراتيجية دفاعية فحسب، بل هي أداة استراتيجية تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا رغمًا عن أي تهديد محتمل. تتنوع المخاطر […]

قراءة المزيد

الاستثمار في السعودية: حوافز مغرية ووجهة آمنة وبيئة مستقرة

الاستثمار في السعودية موضوع مقالنا اليوم، وسنتعرف من خلال السطور التالية على مميزات الاستثمار في السعودية وما هي مؤشراته ومفاتيحه ودوره في تحقيق رؤية 2030 كما سنستعرض معًا أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالربح وكيف حسّنت المملكة سياساتها وقوانينها وإجراءاتها لتجذب الاستثمارات المحلية وتزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصادها. لا شك أن المملكة […]

قراءة المزيد

دراسة الجدوى الضوء الأخضر لبدء مشروعك الاستثماري

في عالم المال والأعمال الذي تصبح الالتزامات المالية ثقيلة على كاهل المستثمرين وأصحاب المشاريع، لا مجال للاعتماد على التنجيم أو الحظ أو المراهنة. فالنجاح يتطلب احتساب كل خطوة بعناية إذ إن الخطأ غير وارد لا سيما عندما يتعلق الأمر باستثمارات تتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة؛ لذا يجب منذ البداية التحقق من كافة المعطيات، وهو ما تقوم […]

قراءة المزيد